مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

نظرة سريعة على سوق العقارات الكندي في 2016



 اعداد :  أحمد جادالله ، مستشار تمويل الرهن العقاري في سي اي بي سي


في حين تزداد المرهانات على ماهية اتجاه سوق العقار الكندي أتت تطورات السوق مع بداية شهر يناير من العام 2016 لتواكب ما انتهى عليه السوق في العام 2015 من ناحيتي العدد المباع وسعر البيع. الا ان الانخفاض الحاد في عدد المنازل المدرجة للبيع ظهر على نحو مفاجئ، وبرغم ان بعض المتابعين للسوق يعزون ذلك جزئيا لقوانين الرهن العقاري الجديدة التي فرضت هيكلية مختلفة على مبالغ التمويل المسموح بها ومبالغ الدفعة الاولى التي يمكن دفعها للمنازل التي تزداد قيمتها فوق مبلغ 500 الف دولار والتي بدأت حيز التنفيذ في 15 فبراير من نفس العام الجاري. وقد تعكس هذه التغيرات تذبذبا للسوق في خلال الفترة الموسمية تتسم عادة بالهدوء في مثل هذه الفترة من السنة الا انني اعتقد ان مثل هذا الانخفاض الحاد في عدد الوحدات المعروضة للبيع لن يستمر خلال الاشهر القادمة.
واستشرافا للمستقبل، نتوقع لهذا المزيج الواسع من الظروف الغير اعتيادية والذي رايناه في 2015 ان يستمر في العام 2016. الا ان الافاق الاقتصادية والديمغرافية لكل مقاطعة في كندا ستتباعد في الاشهر القادمة حيث ستسير اسواق العقار في كل مقاطعة في مسار مختلف. وعلى سبيل المثال ستبقى المقاطعات التي تعتمد على النفط ومنتجات الطاقة مثل مانيتوبا والبيرتا في مواجهة مع تحديات سوق العقار حيث احتمال انخفاض الاسعار وانخفاض الطلب بات الاكثر رجاحة. وبالنسبة الى اسواق المقاطعات التي تتسم نسبيا بدعائم اقتصادية قوية حيث جني المكاسب الناتج من انخفاض قيمة الدولار الكندي فمن المرجح ان تستمر اسواق مقاطعات اونتاريو وفانكوفر في الانتعاش العقاري الغير مسبوق.
وبشكل نسبي ستستمر المخاطر بتشكيل سمة متلازمة للسوق في 2016 الا انه من المرجح ان تبتعد تلك المخاطر بشكل كبير عن الاسواق الساخنة في تورونتو وفانكوفر وتقترب اكثر من اسواق مدن المقاطعات التي تعتمد على الطاقة والنفط كمصادر رئيسية للدخل مع استمرار انخفاض سعر النفط في الاسواق العالمية . وفي هذا السياق ننتظر الحكم على فعالية قوانين الرهن العقاري الجديدة في معالجة الارتفاع المتلاحق لاسعار المنازل في المدن المسمية ب “الاسواق الساخنة” وهي على سبيل الحصر تورونتو الكبرى وفانكوفر الكبرى.
وبشكل عام فان بعض المحليلين يتوقعون حصول ما يسمى في عالم الاقتصاد بالهبوط الناعم ذلك الذي تدخل فيه الاسواق بشكل تدريجي جدا الى حالة ضعف الطلب وزيادة المعروض والذي بدوره يصحح متوسطات الاسعار ويرجعها الى المستويات المعقولة، واذا صحت هذه النظرية فان تاثيرها لن يكون له دور في منطقة تورونتو وفانكوفر اللتان ستستمران بلعب دور الاسواق الساخنة بل سيكون التاثير على مدن ادمنتون وكالغاري بشكل ملحوظ وبالتالي فان استمرار غلاء الاسعار سيكون الحليف الاكبر لاصحاب المنازل في مدن تورونتو وفانكوفر الكبرتين والذي سيسير مرافقا لتقنيات السوق المتبعة حديثا كالعروض المتعددة والغير مشروطة والزيادات الكبيرة على السعر المطلوب.

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا