مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

تجربة ناجحة لتسهيل اندماج اللاجئين قبل وصولهم لكندا





أوتاوا – صوت كندا / يفيد تقرير لوكالة الصحافة الكندية بقلم ستيفاني ليفيتز وتيري بيدويل أن اللاجئين السوريين حصلوا على القليل من المعلومات عن كندا قبل وصولهم إليها.
ففي سعيهم لاستقبال 25 ألف طالب لجوء سوري في غضون بضعة أشهر، ارتأى الليبراليون تأجيل اللقاءات التمهيدية التي تُجرى عادة مع الأشخاص المقبولة طلباتهم قبل سفرهم إلى كندا على أن يعقدوها مع هؤلاء بعد وصولهم إلى وطنهم الجديد.
لكن أحد الأجهزة الفدرالية رأى أن ليس بمقدوره أن ينتظر إلى ما بعد وصول اللاجئين إلى كندا. وهذا الجهاز هو الشرطة الملكية الكندية.
فقد شارك أربعة أفراد من الشرطة الملكية الشهر الفائت في الأردن في مشروع اختباري يهدف لتسهيل اندماج اللاجئين السوريين في المجتمع الكندي، وهو صُمم من أجل مساعدة اللاجئين وجهاز الشرطة على حد سواء.
ويقول تقرير وكالة الصحافة الكندية إنه جرى إعداد “هذه الاستراتيجية الفريدة” من أجل إيجاد حل لمشكلتيْن هما قلقُ أفراد الشرطة بشأن إخضاع طالبي اللجوء للتدقيق الأمني والريبةُ لدى هؤلاء تجاه قوات الأمن.
ومن جهتها ترى السرجنت لينا ضابط وزملاؤها أن التحدث بلغة اللاجئين سهّل عمل الشرطة مع هؤلاء بشكل هام، كما أن كتب وأقلام التلوين ساعدت أفراد الشرطة في ابتدار الحديث مع الأطفال.
“لم يخشونا لأننا كنا نتحدث بلغتهم”، تقول لينا ضابط في إشارة إلى الأحاديث الـ20 أو الـ30 التي جرت بين أفراد الشرطة الناطقين بالعربية، وهي واحدة منهم، وبين العائلات السورية خلال فترة عشرة أيام في كانون الثاني (يناير) الفائت في عمّان.
“وعندما شعر الأطفال بالراحة خلال وجودنا، انعكس هذا الشعور على أهاليهم أيضاً”، تضيف لينا ضابط.
الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين الخمسة والعشرين ألفاً الذين استقبلتهم كندا لا تتحدث الإنكليزية ولا الفرنسية، لغتيْ كندا الرسميتيْن.
ونسبة الذين لا يتحدثون سوى العربية هي أعلى في أوساط اللاجئين السوريين المكفولين من قبل الحكومة الكندية مما هي في أوساط اللاجئين المكفولين من الأقارب والأصدقاء والجمعيات الأهلية في كندا.
سام جارودي، وهو موظف مدني في الشرطة الملكية الكندية، يقول إن العائلات، لاسيما الأهل في أوساطها، كانت في معظمها قلقة إزاء بدء حياة جديدة في كندا.
ويضيف جارودي أنه لتبديد هذا القلق كان عليه وعلى زملائه أن يطمئنوا أفراد العائلات بأن عليهم ألّا يخافوا من الشرطة في كندا.
“أفراد الشرطة هم جيرانكم، هم مدرب لعبة الهوكي ومدرب لعبة كرة القدم”، قال سام جارودي وزملاؤه للاجئين السوريين في عمّان.
ويشير تقرير وكالة الصحافة الكندية إلى أن خوف اللاجئين السوريين من أجهزة الشرطة بشكل عام عائد إلى آلاف حالات التوقيف والاعتقال الاعتباطية في سوريا وإلى معاملة لا يعتبرونها منصفة من قبل قوات الأمن في دول الجوار التي لجأوا إليها، كلبنان والأردن.
كانت أوتاوا بوعدها، فقد وصل إلى مطار بيار إليوت ترودو الدولي في مونتريال مساء السبت الفائت، الموافق فيه 27 شباط (فبراير) 2016، آخرُ شخص من اللاجئين السوريين الخمسة والعشرين ألفاً الذين وعدت حكومة جوستان ترودو الليبرالية باستقبالهم بحلول آخر شباط (فبراير) 2016.
وكانت حكومة جوستان ترودو قد أعلنت، عقب إبصارها النور في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت، تمسكها بالوعد الذي أطلقه رئيسها في الحملة الانتخابية الأخيرة باستقبال 25 ألف لاجئ سوري بحلول نهاية 2015. إلّا أنها أعلنت بعد إبصارها النور بثلاثة أسابيع تمديد المهلة إلى آخر شباط (فبراير)

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا