canadian style مرحبا بالزوار الكرام مدونة ستايل كندا مدونة تهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية ننقل لكم الخبر الصادق والهادفcanadian style ..نتمنى لكم تصفحا شيقا وأستفادة شاملة

ماالتغيرات المتوقعة على قانون الهجرة الى كندا بعد انتخابات 2015 وصعود الحزب الليبرالي ....


أثناء حملة الإنتخابات الكندية بين حزب المحافظين الكندي وبين الحزب الليبرالي الكندي تعالت الأصوات والوعود من قبل الحزب الليبرالي حول تغيير قانون الهجرة الى كندا في حال الصعود إلى سدة البرلمان ، وأثناء الإنتخابات كثرة الوعود بإجراء تسهيلات على قانون الهجرة الكندي ، وهذه التغيرات سأتحدث عنها في السطور القادمة.وعد الحزب الليبرالي الكندي بأربعة وعود ينوي العمل عليها في حال نجاحه في الإنتخابات البرلمانية الكندية ، وهذه الوعود  هى :
  • إجراء تعديلات على نظام الهجرة السريع
  • إجراء تعديلات على نظام لم الشمل الكندي
  • إجراء تعديلات على قانون الجنسية الكندية
  • إجراء تعديلات على تصاريح العمل المؤقتة في كندا
سأبدأ في شرح كل إجراء وعد بتغييره الحزب الليبرالي الكندي طبقاً لما جاء على لسان الحزب.

إجراء تعديلات على نظام الهجرة السريع

بالطبع معظم المتابعين لقوانين الهجرة الى كندا يعلم أن نظام الهجرة السريع إلى كندا هو نظام حديث الولادة بدأ العمل به في العام 2015 وكانت بدايته على يد حزب المحافظين الكندي ، لكن حزب الليبراليين الكندي قال أنه في حال صعوده إلى سدة البرلمان الكندي أنه سيجري تغييرات على هذا القانون ، وهذا التعديلات ستكون في عدة نقاط هى كالتالي :
1 _ التعهد بضم برامج هجرة إضافية إلى كندا ضمن برنامج الهجرة السريع مثل برامج هجرة الأسر إلى كندا التى قد يتم ضمها إلى برنامج الهجرة الإقتصادي الكندي.
2 _ في حال وجود شخص تم ترشيحه للهجرة إلى كندا ، ويوجد لديه أخ مهاجر في كندا يتم منحه نقاط إضافيه في برنامج النقاط الخاصة به.

إجراء تعديلات على نظام لم الشمل الكندي

تغيير قانون الهجرة الى كندا سيشمل أيضاً قانون لم الشمل في كندا كما قال الحزب الليبرالي الكندي ، وستكون التعديلات المنتظرة كالتالي :
1 _ جعل إجراءات لم الشمل في كندا أسرع وأسهل وبدون تعقيدات.
2 _ زيادة الميزانية المخصصة لدراسة ومعالجة طلبات الهجرة الأسرية إلى الضعف وذلك من أجل العمل على تسريع إجراءات طلبات الهجرة وعدم الإنتظار كثيراً.
3 _ كان حزب المحافظين الكندي قد أقر قانوناً ينص على سحب الإقامة الدائمة الكندية من أي شخص أجنبي يتزوج من شخص كندي إذا فشل الزواج قبل إتمام عامين على مرور الزواج ، أو في حال الإنفصال قبل إنجاب أطفال.
بعد صعود حزب الليبراليين على سدة البرلمان طبقاً لوعودهم فإنه سيتم تغيير هذا القانون وذلك بعدم سحب إقامة كندا الدائمة من الشخص الأجنبي في حال انفصاله عن الشخص الكندي وذلك ينطبق أيضاً على الأشخاص الذين لم ينجبوا أطفال.

4 _ القانون القديم الخاص بهجرة الأباء والأجداد إلى كندا كان ينص على أن العدد السنوي المسموح به لطلبات الهجرة لهذه الفئة هو 5000 آلاف طلب الآن سيتم زيادته إلى 10000 الآف طلب.
5 _ طبقاً لوعود الحزب الليبرالي الكندي فإن الأباء المهاجرين إلى كندا بإمكانهم الآن أن يضموا أبنائهم الذين وصل سنهم إلى 22 عام إلى طلبات الهجرة الخاصة بهم ، أما التغيير الذي طرأ هو أن حزب المحافظين كان قد خفض هذا السن في السابق إلى 19 عاماً ، قبل أن يتعهد الحزب الليبرالي الكندي رفعها مرة أخرى في حال نجاحه.
إجراء تعديلات على قانون الجنسية الكندية
لم ينسى الليبراليين قانون الجنسية الكندي ووعدوا أيضاً بوضعه ضمن قائمة تغيير قانون الهجرة الى كندا من أجل سحب أصوات الناخبين من صناديق المحافظين ، وكانت التغييرات كالتالي :
1 _ التعهد والوعد الأكبر ضمن وعود الليبراليين سيكون كبيراً اذا تم تنفيذ تعهدهم بأنهم سيقومون بإحتساب الوقت المخصص للطلاب الأجانب في كندا أثناء فترة الدارسة قبل أن يحصلوا على الإقائمة الدائمة الكندية وذلك  بإحتساب فترة الإقامة في كندا للطلاب منذ دخولهم إلى الأراضي الكندية من أجل أن يستعدوا مباشرة للجنسية الكندية.
2 _ ينطبق هذا القرار على حاملي الإقامة المؤقتة الذين لم يحصلوا على الإقامة الدائمة.
3 _ الغاء العقبة الكبرى في طريق المهاجرين إلى كندا التى تتمحور في الغاء قانون C-24 الخاص بتعزيز المواطنة الكندية.
يعتبر القانون عقبة في وجهة المهاجرين في كندا من حملة الجنسية المزدوجة إذ ينص هذا القانون على سحب جنسية كندا من الأشخاص الذين أدينوا بالخيانة العظمى أو أدينوا في قضايا إرهابية ، أو أدينوا في جرائم خطيرة.
القانون يطبق  حالياً على مزدوجي الجنسية أما إذا كان الشخص في حال سحب الجنسية الكندية منه سيصبح عديم الجنسية لا يمكن سحب الجنسية الكندية منه ولا يطبق عليه القرار.
الآن بناءً على وعود حزب الليبراليين في حال الغاء هذا القانون فقد أنهى الليبراليين جدلاً كبيراً حول هذا القانون.
إجراء تعديلات على تصاريح العمل المؤقتة في كندا
طبقاً لنظام وقانون العمل الكندي يوجد قانون اسمه TFWP وهذا القانون خاص بالعمال الأجانب الذين يعملون بالنظام المؤقت في كندا ، وبناءً على تعهدات الليبراليين فإنهم سيجرون تغييرات على هذا القانون شملوها في عدة نقاط هى كالتالي:
1 _ يجب على صاحب العمل في كندا أن يرضخ لقواعد برنامج TFWP فيما يخص كشف سير التحقيقات الخاصة بمخالفات العمل.
2 _ أن تقوم الجهات المختصة بالعمل على توفير لائحة شهرية توضح عدد العمال الأجانب الذين يعملون في كندا طبقاً لنظام العمل المؤقت ، ويجب أن تشمل اللائحة وظيفة كل عامل والمنطقة التى يعمل بها في كندا.
3 _ أن يتم البحث بشكل دوري على أماكن العمل والإطلاع على الأوراق الخاصة بكل مكان وهل تعمل هذه الأماكن طبقاً للنظام المحدد أم لا.
يظن كثير من الناس أن العمال المؤقتين في كندا عددهم قليل وهذا خطأ كبير لأن عدد العمال المؤقتين في كندا كبير جداً وإصلاح القانون الذي ينظم عملهم شئ جيد للعامل وصاحب العمل ، يمكنكم الإطلاع على هذا القانون وكيفية سير الأمور من هنا.
خاتمة حول تغيير قانون الهجرة الى كندا
بعض من يقرأون المقال سيقولون أن هذه مجرد وعود ، ولكن للحقيقة هذه الوعود قابلة للتنفيذ لأن حزب المحافظين عندما أدلى بهذه الوعود يعلم أنه يدلي بها أمام كثير من المهاجرين الذين يتكون منهم معظم المجتمع الكندي ويحق لهم التصويت في الإنتخابات ويعلم أنهم سيكونون السبب في نجاحه في الإنتخابات فهو يعمل على كسب ودهم.
وللحقيقة إذا تم تغيير قانون الهجرة الى كندا كما جاء على لسان الليبراليين أو أقل بقليل مما قالوا ستشهد كندا ارتفاعاً جيداً في عدد المهاجرين اليها.
بالطبع تصريحات الحزب الليبرالي الكندي لم تكن من أجل الأصوات فقط ، ولكن لأن الحزب يعلم بأهمية الهجرة والمهاجرين في دفع عجلة الإنتاج والإقتصاد الكندي.
أيضاً قد تزيد الإجراءات التى وعد بها الحزب الليبرالي فيما يخص تغيير قانون الهجرة الى كندا أكثر مما وعد به ، وللحقيقة قانون الهجرة الكندي يحتاج غلى مزيد من العمل وتسهيله إجراءاته بعض الشئ ، ورغم عمل حزب المحافظين على تسهيل نظام الهجرة الى كندا من خلال برنامج الهجرة السريع إلا أن هذا لم يكن كافياً لإقناع كثير ممن يفكرون بالهجرة الى كندا حول العالم ، ولم يقنع أيضاً كثير من المهاجرين المتواجدين في كندا بالتصويت لحزب المحافظين.

0 التعليقات:

About Author:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع غير ربحي يهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية basim.ibrahim@gmail.com


Let's Get Connected: Twitter | Facebook | Google Plus| linkedin

اشترك معنا في هنا كندا