مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

الكنديون العرب وأعمال التمييز تجاههم على خلفية الدين


يتعرض البعض في كندا، كما يحدث في سائر المجتمعات المتعددة الأعراق والثقافات والأديان، لأنواع من التمييز بحقهم. وهناك حالات موثقة حول ذلك. ويُعتبر التمييز بحق الناس على أساس اللون أو الدين أو الخلفية الثقافية انتهاكاً للقوانين المعمول بها في كافة أنحاء كندا، وتشجع السلطات الفدرالية وسلطات المقاطعات والأقاليم كل من يتعرض لشكل من أشكال التمييز في بحثه عن عمل أو سكن أو في مجالات أخرى لرفع شكوى للهيئات المختصة.
رانيا العلّول، مسلمة من سكان مونتريال، وُوجهت في شباط (فبراير) 2015 برفض القاضية السماح لها بالإدلاء بإفادتها في محكمة الديون الصغيرة في هذه المدينة ما لم تنزع حجاب رأسها، في سابقة من نوعها في كندا (Graham Hughes / CP)
وتعود حالات التمييز بحق الكنديين العرب بنسبة كبيرة إلى خشية البعض أو قلقهم من التشدد الإسلامي أو ما يعتبرونه أو يتصورونه تشدداً إسلامياً، مع العلم أن ضحايا التمييز في أوساط الكنديين العرب هم إجمالاً من المعتدلين في دينهم، أكانوا مسلمين أم مسيحيين.
وتركت هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2011 على الولايات المتحدة أثراً سيئاً على العرب، بمن فيهم المسيحيون، وعلى المسلمين في هذا البلد وهنا أيضاً في كندا.
وفي زمن أقرب بكثير، في 20 و22 تشرين الأول (اكتوبر) 2014، وقع هجومان مسلحان في كندا، الأول في سان جان سور ريشوليو، جنوب شرق مونتريال، والثاني في العاصمة الفدرالية أوتاوا. وقُتل في كل من الهجوميْن جندي كندي والمهاجم. والمهاجمان شابان كنديان مولودان في كندا واعتنقا الإسلام. وأحدث الهجوم الثاني الذي وقع في أوتاوا صدمة كبيرة في كندا. فالمهاجم، مايكل زيحاف بيبو، قتل بواسطة بندقيته جندياً عند نصب الجندي المجهول ثم توجه إلى مبنى البرلمان الفدرالي الذي يقع على مسافة بضع مئات من الأمتار وفتح النار هناك فأصاب أشخاصاً بجراح قبل أن يُقتل هو بنيران حرس البرلمان. وللهجوم "دوافع أيديولوجية وسياسية" حسب الشرطة الملكية الكندية (الشرطة الفدرالية).
إضافة إلى ذلك لا تساعد الأخبار الواردة من الدول العربية التي تشهد نزاعات داخلية وحروباً أهلية في تحسين صورة العرب في كندا. كما أن الأشرطة المصورة التي يبثها تنظيم "الدولة الإسلامية" المسلح ويُظهر فيها، وبدم بارد، عمليات قتله رهائن عرب ومن غير العرب وبأبشع الوسائل والأساليب لا تعطي هي الأخرى صورة حضارية عن العرب الذين، في أزمنة غابرة، كانوا منارات علوم ومعارف.
لهذه الأحداث كما لبعض المظاهر ذات الخلفية الدينية وقع غير إيجابي على المواطنين من أصول عربية في كندا كما يقول رئيس "معهد الأبحاث العربي الكندي" (Canadian Arab Institute) في تورونتو والمفوض في لجنة حقوق الإنسان في أونتاريو، كبرى المقاطعات الكندية من حيث عدد السكان، الأستاذ رجا خوري في حديث أجراه فادي الهاروني.




راديو كندا الدولي

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا