مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

تعرف على كندا .... الجزء الثاني



الإسلام في كندا
 يرجع وجود الديانة الإسلامية في كندا إلى عام 1871م حيث كان عدد المسلمين حينها في كندا محدود جداً وغالبيتهم من مهاجرين البوسنة. ومع زيادة أعداد المهاجرين إلى كندا وحاجة المسلمين إلى دور للعبادة، تم بناء أول مسجد في كندا بمدينة أدمنتون عام 1938.أما الأن فقد أصبح الإسلام ثاني أكبر الديانات بعد المسيحية حيث تشير التقديرات بأن عدد المسلمين بلغ ما نسبته 2.5% من إجمالي عدد السكان.ومعظم الكنديين المسلمين ولدوا مسلمين حيث جاءوا كمهاجرين بالإضافة إلى أعداد صغيرة من معتنقي الإسلام من الديانات الأخرى. ويعيش معظم المسلمين في كندا في مقاطعة أونتاريو حيث يبلغ عدد المسلمين تقريباً بالمقاطعة 400 ألف نسمة.
اعترفت سلطات التعليم الكندية رسمياً بالدين الإسلامي عام 1973م وأصبح من مقررات الدراسة مع الأديان الأخرى لطلبة المرحلة الثانوية.
يتوفر الطعام الحلال في كندا في معظم المقاطعات ،وتختص مؤسسة – ذبيحة حلال وغيرها بتوفير اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج بالأسواق. وتوضع عادة علامة على علب اللحوم لتمييز اللحم الحلال عن سواه. كما تنتشر في المقاطعات المطاعم و المحلات العربية والإسلامية التي تهتم ببيع المنتجات الحلال بأنواعها المختلفة.

الأقتصاد

الموارد

 بينما تحتل كندا مرتبة من بين العشرة دول الصناعية الكبرى، فهي أيضا تمر بنمو هائل في التكنولوجيا المتقدمة وصناعات الخدمات. فاقتصادها يعتمد على المعرفة كما أنه يزداد تنوعا، فهو لم يعد يعتمد حصريا على الموارد الطبيعية ولكن ينمو اقتصاد كندا من خلال التجديد والتكنولوجيا.
إن المقاطعات التي تقع على المحيط الأطلنطي والبراري والمقاطعات التي تقع على المحيط الهادي في كندا تعتمد في اقتصادها على الموارد الطبيعية بشكل أكبر. وتعتمد المقاطعات الواقعة على المحيط الأطلنطي على صيد الأسماك والغابات والتعدين بينما تعتمد مقاطعات البراري على الزراعة والوقود غير العضوي بينما تكون القطاعات الاقتصادية الرئيسية لبريتيش كولومبيا هي الغابات والتعدين وكذلك السياحة. وتوجد معظم الصناعات بكندا في مقاطعتي أونتاريو وكويبك حيث يشتمل إنتاج السيارات على أكبر قطاع في هذه الصناعة. وتشتمل القطاعات الصناعية الأخرى الهامة على الأغذية والمشروبات والورق والمنتجات المرتبطة به والمعادن الأولية والمصنعة والبتروكيماويات والكيماويات.
وحيث أن كندا مرتبطة جغرافياً بالولايات المتحدة ، لذلك ينحصر التبادل التجاري غالباً معها. وتتوجه كندا إلى الانفتاح التجاري مع اليابان والمكسيك وأسواق عالمية أخرى.

العملة الوطنية

 وحدة العملة الكندية هي الدولار الكندي الذي يساوي 100 سنت، وورقة العملة الأكثر شيوعا في كندا هي من فئة 5 و10 و20 و50 و100 دولار، بينما تكون العملات المعدنية من فئات 1 سنت (بيني) 5 سنتات (نيكل) و10 سنت (دايم ) و25 سنت (كوارتر) ودولار واحد (لوني) أما 2 دولار فتسمى (تووني).

الخدمات المصرفية

• فتح حساب في البنك: من أهم الأمور التي يجب على المبتعث فعلها بعد وصوله مباشرة إلى مقر البعثة هو فتح حساب بنكي، حيث أن كثيراً من الخدمات التي يحتاجها مرتبطة بوجود حساب بنكي لديه. كما وتطلب الملحقية وشركات الخدمات العامة ذلك.
• متطلبات فتح حساب بنكي:
اثباتان للشخصية بحيث يحتوي كل منهما على صورة أوتوقيع. كما يمكن استخدام جواز السفر، بطاقة التأمين الطبي، بطاقة العمل أوبطاقة الجامعة. - عنوان بريدي ثابت في كندا كعنوان صديق أو مقرب مثلاُ وليس عنوان فندق.
• أنواع الحسابات البنكية:
- الحساب الجاري Chequing Account: يتميز هذا الحساب بإمكانية إجراء كافة العمليات البنكية كالسحب والإيداع وتسديد الفواتير وتحويل الأموال والشراء عن طريق نقاط البيع وتسديد بطاقات الائتمان وإصدار الشيكات العادية والمصدقة. لا يعطي البنك فائدة ربوية للعميل على ما يتركه في هذا الحساب.
- حساب التوفير Saving Account: تنحصر العمليات الممكنة في هذا النوع في الإيداع والسحب وربما التحويل. ويعطي البنك فائدة ربوية للعميل على ما يتركه في هذا الحساب ولكن بإمكان العميل التنازل عنها.

• الحساب الفردي والحساب المشترك والوكالة على الحساب:
- الحساب الفردي Single Account: لا يحق لأي شخص التصرف في الحساب ما عدا مالك الحساب أومن لديه وكالة على الحساب.في حال وفاة مالك الحساب - لا قدر الله - يتم تجميد رصيد ذلك الحساب حتى تنتهي قضية توزيع الإرث والتي تستغرق عدة شهور.
- الحساب المشترك Joint Account: يشترك في ملكية الحساب أكثر من شخص، وبإمكان الجميع التصرف في الحساب بحسب ما يتفقون عليه »موافقة الجميع أوموافقة أحد المالكين«، كذلك بإمكان أي من المالكين إعطاء شخص ما وكالة عنه. ويتميز هذا الحساب بالمرونة الفائقة في حال اختيار الموافقة على التحكم التام بالحساب من قبل أي من المالكين، وذلك عن طريق البنك أوالصراف الآلي أوالهاتف أوالانترنت أونقاط البيع. ويعيب هذا النوع من الحسابات تجميد كامل الرصيد في حال وفاة أي من المالكين- لا قدر الله - حتى تنتهي قضية توزيع الإرث والتي تستغرق عدة شهور.
• الوكالة على الحساب Power of Attorney: يمكن إعطاء أي شخص وكالة على الحساب تمكنه من التصرف التام بالحساب ما دام مالك الحساب على قيد الحياة. وفي حال وفاة مالك الحساب أوأي من مالكي الحساب - لا قدر الله - يتم تجميد رصيد ذلك الحساب حتى تنتهي قضية توزيع الإرث والتي تستغرق عدة شهور.أما في حال وفاة من لديه وكالة على الحساب - لا قدر الله - فلا يتأثر الحساب إطلاقاً.

الضريبة

 توجد ثلاثة أنواع من ضريبة المبيعات في كندا:
- ضريبة المقاطعة PST Provincial Tax وتكون في غالب مقاطعات كندا على جميع المشتريات ما عدا مقاطعة ألبرتا، فهي لا تحتسب إلا في أسعار الإقامة في الفنادق، وهذه الضريبة مرفوعة عن الأقاليم الكندية الثلاثة.
- ضريبة البضائع والخدمات GST Goods & Services Tax وهي ضريبة فدرالية قيمتها 6 % تطبق على معظم البضائع والخدمات. لهذا قد تصل الضريبة الكلية في بعض المقاطعات الكندية مثل أونتاريو إلى 13 %.
- الضريبة المتناغمة HST Harmonized Sale Tax حيث تدمج في بعض المقاطعات كل من ضريبة (PST) وضريبة (GST) في ضريبة واحدة تسمى (HST) وقدرها 14 % تقريباً.

القوانين والأنظمة

الخدمات العامة
• خدمات البريد: تتوفر الخدمات البريدية في كافة أنحاء كندا وبتكلفة مناسبة. وتتنوع خدمات إرسال الرسائل من الخدمة العادية إلى الممتازه وحتى الرسائل المستعجلة والتي ينبغي التوقيع عند استلامها لأهميتها. ويمكن للفرد شراء الطوابع البريدية من مكاتب البريد أو محلات بيع الصحف أو بعض الأسواق العامة. كما تقدم دائرة البريد مجموعة أخرى من الخدمات كتسديد الفواتير والحوالات المصرفية وغيرها.
• فواتير الخدمات: ترسل فواتير استهلاك الخدمات عادة إلى العنوان البريدي للمشترك وتتضمن كشف حساب يتعلق باستهلاك الخدمة ( ماء - كهرباء - غاز - هاتف - انترنت، وغيرها). ويتعين على المشترك في الخدمة التوقيع على اتفاقية التسجيل بالخدمة ليتم تسديد الفواتير لاحقاً وفقاً لبنودها ولقيمة الاستهلاك.
• مواقف السيارات: يمكن الحصول على تصريح لوقوف السيارة في المبنى السكني الذي تقيم فيه من مكتب إدارة المبنى السكني عند توقيعك للعقد. و تتوفر في كندا أماكن مخصصة لوقوف السيارات في شوارع المدن بحيث لا يسمح للفرد الوقوف بسيارته أينما شاء ، بل يتوجب عليه الاطلاع على القانون المطبق في المكان الذي يرغب الاصطفاف فيه وذلك تجنباً للحصول على مخالفة مرورية. وقد تتنوع رسوم خدمات وقوف السيارة من مكان لآخر.
• المكتبات العامة: تقدم المكتبات العامة تشكيلة واسعة من الكتب والتسجيلات الموسيقية وأفلام الفيديو. كما أن بعض المكتبات يحتوي على مختبر لغوي خاص لتحسين مهارات اللغة الانجليزية. ويستطيع الفرد الاستمتاع بخدمات المكتبات العامة المنتشرة في المدن وذلك باقتناء بطاقة عضوية بحيث يشترط إحضار بطاقة تعريف شخصية كرخصة القيادة أوجواز السفر) مع فاتورة كهرباء أو فاتورة هاتف تثبت عنوان السكن ). كما يمكن مطالعة الكتب والإستماع أو مشاهدة الأشرطة واستخدام الحاسب الآلي أوالطباعة في المكتبة بشكل مجاني. ويمكن استعارة مجموعة من الكتب ولمدة أسبوعين علماً أن هناك غرامة مالية بسيطة تحسب على كل كتاب تخلف إرجاعه، ويمكن إرجاع الكتب خارج دوام المكتبة عبر صناديق إيداع خارجية. كما يطالَب المستفيد من المكتبة بتعويض الكتب في حالة ضياعها أو تلفها 
• خدمات الأطفال: يعتبر ترك الأطفال تحت سن 12 سنة بمفردهم في المنزل أوالسيارة إهمالاً يعاقب عليه القانون، حيث قد تصل العقوبة إلى نزع حق تربية الطفل - لا سمح الله.
• حضانة الأطفال Day Care: كثيراً ما يحتاج المبتعث وعائلته إلى من يرعى أطفالهم خلال أوقات العمل أو الدراسة وخصوصاً في حالة عمل الزوجة أودراستها. لذلك قد يلجأ بعض الأشخاص لخيار حضانات الأطفال (Day Care) والتي تتوفر ضمن الخيارات التالية:
- الحكومي: وهو ما يدعم من الحكومة الكندية ويعدالأفضل والأرخص في السعر. ويتميز ذلك النوع من الحضانات بجودة في التنظيم والتعليم والاهتمام بسلوك الطفل وتنمية الثقافه لديه. ولكن إمكانية التسجيل في هذا النوع من الحضانات تعتبر صعبة، وقائمة الانتظار قد تكون طويلة.
- الخاص: وهوبنفس مميزات الحكومي وقد يكون أفضل أحياناً ولكن السعر قد يصل إلى عشرات الدولارات لليوم الواحد.
- البيت: تمنح لبعض السيدات تصاريح من الحكومة الكندية لرعاية الأطفال في منازلهن. وتتفاوت الأسعار والرعاية من مكان لآخر. كما تستطيع الأسرة استئجار إحدى السيدات (Baby Sitter) للبقاء مع الأطفال في بيت الأسرة نفسها بأجرة غالباً ما تكون بالساعة وقد يكون هذا الخيار لأيام محدودة لارتفاع قيمة الأجرة.

• أمور هامة يجب مراعاتها:
- الإسراع بالتسجيل، وقد يستعين المبتعث الجديد بزملائه المبتعثين في تسجيل أطفاله حتى وهوفي السعودية من خلال التنسيق المسبق مع زملائه.
- الإلتزام بمواعيد الحضور والانصراف وخصوصاً الانصراف لأن التأخير يحسب بالساعة وقد تستعين بالاتصال بأحد الزملاء في أخذ الأطفال إن ضاق عليك الوقت.
- الالتزام بمتطلبات الأطفال وحسن التعامل مع المكان حتى لا تتعرض لأي إحراجات وللإحاطة فإنه في بعض الأحيان قد تفسر بعض التصرفات بأنها إساءة للطفل.
- إحاطة المكان بالخصوصية الدينية وهم يحترمون ذلك، مثل عدم تقديم الأكل الذي يحتوي على الخنزير. ( بالنسبة للأطفال الأقل من 18 شهراً فعادة يصعب إيجاد حضانة لهم لأنهم يحتاجون عناية زائدة والعدد المتاح محدود جداً).
- ينصح بالتسجيل مبكراً لأن هناك قائمة انتظار طويلة جداً وبعض العائلات يسجلون أسماء أطفالهم من قبل الولادة أو من تاريخ الولادة. وينصح بالتسجيل في أكثر من حضانة لزيادة فرص وجود حضانة للطفل.
السكن
 إن اختيار مكان الإقامة المناسب يمكن أن يوفر عليك الوقت والمال والجهد وربما يسهم في دعم مسيرتك الدراسية. وينقسم السكن في كندا إلى قسمين (السكن الجامعي والسكن خارج الجامعة). فالسكن الجامعي يوفر على الطالب مصاريف عدة كونه يقع داخل الحرم الجامعي ولا يتطلب مصاريف تنقل، كما أنه يتميز بالأمن. أما السكن خارج الجامعة فهو متعدد الأنواع والمزايا (الشقق السكنية – البيت المنفصل – التيرس هاوس). ومن المهم جداً معرفة حقوقك وواجباتك كمستأجر قبل توقيع العقد مع صاحب العقار أو المكتب المفوض عنه. لذلك يعتبر عقد الإيجار وثيقة رسمية يتحمل الطرفان تبعات الإخلال بأي من بنودها.
المواصلات
 تتعدد وسائل المواصلات في مختلف المدن الكندية ومن هذه الوسائل:
- الحافلات: تعد الحافلات من أرخص وسائل النقل الداخلي، وتتوزع نقاط وقوفها في جميع أنحاء المدينة الواحدة ، ولكل منطقة رقم خاص ، ولكل حافلة خط سير خاص بها وقد يحتاج الراكب إلى إستخدام أكثر من حافلة للوصول إلى وجهته.
- القطار: يوجد في معظم المدن الكندية قطارات لنقل الركاب داخل المدينة ويكون لها عدة نقاط للتوقف وتعد وسيلة مناسبة لطلاب الجامعة في حال توفرها. كما يوجد قطارات للسفر من مدينة إلى أخرى.
- سيارات الأجرة:يمكن إستعمال سيارات الأجرة سواء بإيقافها في الشارع أو طلبها هاتفياً، وهناك حد أدنى لسعر أي مسافة، ويتوقف السعر فوق ذلك على عدد الكيلومترات.
قيادة السيارة 
• رخصة القيادة: يمكن للقادم إلى كندا قيادة السيارة بإستخدام رخصة القيادة الدولية لمدة ثلاثة أشهر إلى أن يتسنى له الحصول على رخصة قيادة محلية أو إنتهاء مدة صلاحية الرخصة الدولية. ولكن يجب المسارعة إلى الحصول على الرخصة المحلية لأنها تعد وثيقة رسمية تسهل عملية شراء سيارة وتساعد على خفض التكاليف المرتفعة للتأمين الإجباري على السيارة . ولإصدار رخصة القيادة يجب أولاً إجتياز الإختبار التحريري ثم الإختبار الميداني. حيث يمكن التوجه إلى أحد مكاتب التسجيل للحصول على كتيب قائد المركبة ( مجاني) ولإجراء الإختبار التحريري في أي وقت لاحق ويتم بإستخدام الكمبيوتر أحياناً ويتكون من عشرين سؤالاً يجب الإجابة الصحيحة على 17 سؤالاً على الأقل لإجتيازه. وعند إجتياز الإختبار التحريري يجب الإنتظار لمدة ستة أشهر قبل إجراء الإختبار الميداني لمن لم يسبق له قيادة السيارة من قبل. لذلك يجب إبراز رخصة القيادة السعودية المترجمة لتخطي هذه العقبة ولتوفير الوقت.
• شراء سيارة: من المهام التي تواجه المبتعث عند وصوله إلى مقر البعثة هي شراء سيارة، وضرورة وجود السيارة يعتمد على وجود أسرة مع المبتعث وعلى مدة الإبتعاث وبالطبع الحالة المادية للمبتعث. فإذا كانت مدة الإبتعاث قصيرة فالسيارة المستعملة خيار جيد أما إن كانت مدة الإبتعاث طويلة فالأفضل شراء سيارة جديدة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن السيارة الجديدة مرتفعة السعر لكنها مضمونة وقليلة الأعطال الميكانيكية ومقابل ذلك فإن السيارة المستعملة سعرها مناسب ولكن الأعطال الميكانيكية قد تكلف الكثير من المال والوقت. نوع السيارة مهم أيضاً حيث أن أرخص السيارات سعراً هي الأمريكية الصنع ، تليها اليابانية ثم الألمانية. وفي حالة البيع تفقد الأمريكية الكثير من سعرها. وهناك طريقتان لشراء سيارة لمن لا يستطيع دفع كامل المبلغ: الأولى: الإيجار المنتهي بالتمليك (Lease) والثانية: الدفع بالأقساط (Finance). فطريقة الإيجار تتم بدفع مبلغ مالي متفق عليه شهرياً لمدة معينة تسلم بعدها السيارة للشركة أو تدفع باقي المبلغ لتملك السيارة. أما طريقة الأقساط فتتم بالإتفاق مع الوكالة بتقسيط مبلغ شراء السيارة على عدة سنوات ويفضل دفع مبلغ معين كدفعة أولى لتساعد على تقليل قيمة القسط الشهري، وقد يتطلب الشراء بالأقساط خطاب تعريف بالدخل من الملحقية لعدم توفر تاريخ بنكي للمبتعث الجديد في كندا.
• التأمين على السيارة: بعد شراء السيارة لا بد من التأمين عليها لأن القيادة بدون تأمين مخالف لأنظمة السير ويعرضك لغرامة مالية كبيرة. ويمكن التأمين عن طريق الهاتف بالإتصال بشركة التأمين وتزويدها ببعض المعلومات وسوف يرسل العقد وبطاقة التأمين بالبريد. ويمكن البحث عن شركات التأمين في الأوراق الصفراء من دليل الهاتف أو عن طريق الإنترنت www.411.ca تحت عنوان (Automobile Insurance) حيث يمكن الإتصال بالشركات والبحث عن أفضل سعر لوجود تفاوت كبير في الأسعار. ويمكن الحصول على تسعيرة من الإنترنت بزيارة الموقع www.kanetix.com وأسعار تأمين السيارة تتراوح ما بين 2000 إلى 4000 دولار سنوياً للسائق الجديد في كندا تدفع على أقساط شهرية، كما أن من المفيد لخفض قيمة التأمين إحضار خطاب من شركة تأمين من المملكة خالٍ من الحوادث لمدة خمس سنوات أو أكثر.
• أنواع التأمين:
- تأمين شامل وبه يتم تعويضك والطرف الآخر وتغطية أي سرقة.
- تأمين ضد الغير ويعتبر هذا النوع من التأمين إلزامي للجميع وبه يتم تغطية تكاليف إصلاح سيارة الطرف الآخر ولا يتم تعويضك عن أضرار سيارتك.
- تأمين ضد الصدمات ويغطي سيارتك من الصدمات.
• تسجيل السيارة: بعد الحصول على رقم بطاقة التأمين عليك التوجه لأقرب مركز تسجيل للحصول على الاستمارة ولوحات السيارة. كما يمكن للمعرض استخراجها لك بالنيابة عنك.
الرعاية الصحية
 يعتبر التأمين الصحي من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها جميع المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص حتى لا تكون هناك مشاكل -لا سمح الله - فتكاليف العلاج مرتفعة جداً في كندا. ويعتبرالتأمين الصحي إلزامي ومجاني في نفس الوقت ويقدم من وزارة الصحة الكندية ويعرف بـ OHIP. ويفضل تقديم طلب بطاقة التأمين الصحي حال حصولك على التعريف من الجامعة، وبحسب الأنظمة فإنك سوف تستلم البطاقة بعد مضي ثلاثة أشهر من تقديم الطلب. أما إذا كانت فترة بقاء الطالب في كندا سنة فأقل فسيضطر للبحث عن تأمين صحي آخر سيوضح لاحقاً وكذالك الحال إذا كان المبتعث سيبقى في كندا سنتين فأقل فإنه يستحق الحصول على OHIP ولكن باستثناء أفراد العائلة والذين يجب تغطيتهم من خلال برنامج آخر. أما إذا كان المبتعث سيقيم في كندا أكثر من سنتين فيستحق هو وأفراد عائلته بطاقة OHIP . كما يوجد برنامج تأمين صحي بديل مقدم من الجامعة يعرف بـ UHIP وهوعقد تأمين صحي يجرى في أحد مكاتب الجامعة القريبة من كلية الطب وبإمكان المبتعث دفع الرسوم لمدة سنة كاملة ومن ثم طلب التعويض عنها من الملحقية (فقط للتذكير الملحقية دائماً تعوض عن المبالغ المدفوعة بعد تقديم الفواتير أو الإيصالات الأصلية بإثبات الدفع) . ويجب الانتباه إلى أن التأمين الصحي في كندا لا يغطي متابعات المرأة الحامل إذا كانت قد قدمت إلى كندا بعد الحمل. كما يجب الانتباه إلى أن بداية التأمين الطبي الفعلية تكون بعد ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم، وخلال تلك الفترة هناك حالات محددة مشمولة بالتأمين الطبي، ولذلك ينصح بالتقديم حال وصول الطالب إلى كندا، وكذلك الحصول على التأمين الطبي الخاص لتغطية الأشهر الثلاثة الأولى.
أما الحالات المشمولة في التأمين الطبي الحكومي أثناء الأشهر الثلاثة الأولى فهي:
- ما يتعلق بالحمل والولادة والإجهاض.
- ما يتعلق بالأمراض المعدية والتي قد يتأثر بها المجتمع.
- ما يتعلق بالاضطهاد العائلي أوالجنسي.
ويتم منح جميع أفراد العائلة خطاباً يفيد بتقديمهم على التأمين الحكومي مباشرة بعد التقديم، أما بطاقة التأمين فيتم إرسالها بعد أسبوعين من التقدم بالطلب.أما بالنسبة للمبتعثين الأطباء فلا يعتبر التأمين الصحي الشغل الشاغل لهم خصوصاً أن المستشفيات تسعى إلى تأمين البطاقات الصحية لهم. ولكن حتى تكون الصورة واضحه لهم، ينصح الطبيب المبتعث بتوجية السؤال إلى قسمه الذي ينتمي إليه والاستفسارعن كيفية الحصول على التأمين الصحي.

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا