مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

دليل اللاجئ.......موضوع متكامل يخص كل من يود اللجوء لكندا



كندا معروفة بتقاليدها الإنسانية وخاصة في تقديم الحماية لمن يطلبها وهو بحاجة إليها غير أن للحكومات أيضا مواقف قد تكون متساهلة أو متشددة في دخول لاجئين إلى كندا.
وزارة المواطنية والهجرة الكندية  تحذر من الوقوع في حبائل من يدعون بأن باستطاعتهم قلب الأمور لصالح من قد لا تتوفر له الشروط لطلب اللجوء إلى كندا.
لكن كيف يمكن للاجئ الدخول إلى كندا؟
تعريف لاجئ حسب الاتفاقية (اتفاقية جنيف) هو شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو محل إقامته العادية وهو في حالة عدم التمكن أو لا يرغب العودة لهذا البلد وهو يخشى بحق أن يتعرض للاضطهاد بسبب عرقه ودينه ومعتقداته السياسية وجنسيته أو لانتمائه لمجموعة اجتماعية معينة.
هذا التعريف جزء من قانون الهجرة وحماية اللاجئين الكندي.
إن نظام اللجوء إلى كندا يعترف بفئتين من اللاجئين:
1-الأشخاص الذين قبل وصولهم إلى كندا كانت الحكومة الكندية أو مجموعات من الكنديين قد كفلتهم. ويطلق على هؤلاء لقب لاجئين (أعيد توطينهم) وهم ربما كانوا ينتظرون في أحد مخيمات اللاجئين الدولية في وضع طارئ أو أنه كان لهم الحظ بأن يكونوا قد اختيروا لإعادة توطينهم في كندا.
هؤلاء الأشخاص يحصلون على وضع المقيم الدائم أو الإقامة الدائمة (وضع المهاجر الواصل) حين وصولهم إلى كندا.
2-  الأشخاص الذين نجحوا في الهرب من بلدهم أو من وضعهم.
فور وصولهم إلى كندا (برا أو بحرا أو جوا) يقدمون طلب اللجوء حسب الإجراء المعمول به بالنسبة للاجئين الواصلين إلى كندا. وفي حال كانت وثائق الهوية قانونية يمكنهم أن يقيموا في المجتمع بانتظار دعوتهم للاستماع لقضيتهم وهو ما يشكل المرحلة الأولى لتحديد وضع اللاجئ.
ويتعرضون للسجن في حال كانت وثائقهم غير كاملة أو مثيرة للشك.
وحينها يتوجب عليهم انتظار تقرير في ما إذا كانوا فعلا لاجئين. وبعدها من الممكن أن يتحولوا إلى مقيمين دائمين.

اللاجئون خارج كندا


تحت كفالة الحكومة
إن وزارة المواطنية والهجرة الكندية تختار الأشخاص الذين يرغبون بإعادة توطينهم في كندا حسب فئتين:
  • اللاجئون بمعنى الاتفاقية
  • الأشخاص من البلد المضيف
الأشخاص الذين يرغبون بإعادة التوطين في كندا يمكنهم الاتصال بوكالة الأمم المتحدة للاجئين وفي حال كانوا خارج كندا يمكنهم الاتصال بسفارة كندية أو مفوضية عليا أو بقنصلية كندية.
هذا الدليل مخصص لللاجئين تحت رعاية الحكومة الكندية والذين يشاركون في برنامج المساعدة في إعادة الإقامة (PAR)  من قبل وزارة المواطنية والهجرة في كندا (CIC)
فئة المكفولين من جهة خاصة

أشخاص آخرون يمكنهم أن يتقدموا أيضا عبر كفالة خاصة تمنحها إياهم مجموعات من المتطوعين أو من قبل منظمات. وهنا توجد ثلاث فئات لهذا النوع من الكفالة:
موقعو اتفاق الكفالة (SEP)
مجموعات مؤسسة (GC)
متبنون من المجتمع


أو مشاهدة الفيديو حول برنامج الكفالة الخاصة للاجئين (CIC) 
طالبو اللجوء من داخل كندا
إن طلب اللجوء من داخل كندا يمكن أن يقدم بالتوجه لموظف هجرة على إحدى نقاط الدخول إلى كندا.
إن طلب مقيم دائم – أشخاص محميون ولاجئون بمعنى الاتفاقية يجب أن يملأ بشكل كامل ويقدم إلى مركز الهجرة المحلي. إن مغلف الطلب (كافة الوثائق) يمكن الحصول عليه بالتوجه إلى مركز الاتصال التابع لوزارة المواطنية والهجرة الكندية. 
إن كافة الطلبات المقبولة ستحول لقسم حماية اللاجئين في لجنة الهجرة ووضع اللاجئ للاستماع إليه شخصيا في جلسة استماع مخصصة لذلك.
إن طالبي اللجوء يتم تقييم طلباتهم وفق ثلاثة معايير:
-        في ما إذا كانت تنطبق عليهم صفة (لاجئ) استنادا لقانون الهجرة وحماية اللاجئين في كندا.
-        حسب حاجتهم لإعادة التوطين في كندا
-        حسب طاقتهم التي تسمح لهم بالاستقرار في كندا
وتقع مسؤولية الاعتراف بوضع اللجوء على عاتق لجنة الهجرة ووضع اللاجئ التي تطلب أن يملأ طالب اللجوء الاستمارة التي يوضح فيها أساس طلب اللجوء
وبموجب الأحكام القانونية المقترحة وفي حال إحالة طلب لجوء للجنة الهجرة ووضع اللاجىء CISR فإن طالبي اللجوء يستدعون لجلسة أمام قسم حماية اللاجئين SPR خلال مهلة أقصاها 60 يوما من تاريخ إحالة الطلب.
ومثل على ذلك أن لطالبي اللجوء الحق أن يشرحوا طلباتهم بنفسهم أو أن يمثلهم محامي.
يضاف إلى ذلك أن طالبي لجوء من دول أصلية محددة (POD) أي الدول التي تعتبرها كندا من الدول التي تحترم حقوق الإنسان والتي عادة لا يأتي منها لاجئون يرون أن طلباتهم تعالج بوقت أسرع وبالتالي لا يمكنهم الوصول إلى قسم استئناف اللاجئين (SAR) التابع للجنة الهجرة ووضع اللاجئ 
إن قواعد تتعلق بما يعرف بالبلد الثالث الآمن تحد حقوق الأشخاص بطلب اللجوء إلى كندا.
وهذه هي القاعدة الرئيسية: إذا طلبت وضع اللجوء إلى كندا وكنت تأتي من الولايات المتحدة عليك بالعودة للولايات المتحدة وتقديم طلبك للولايات المتحدة، إلاّ أنه توجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة.
المصدر: etablissement.org

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    ارجو مساعدتي في الوصول الي كندا سواء هجرة او زياره انا مصري و اعمل بالسعودية و للاسف مدري عن كيفية الذهاب الي كندا او التقدم للسفر

    ردحذف
    الردود
    1. مع الأسف أخي الكريم الطريق الوحيد للأستقرار في كندا أما الهجرة أو اللجوء ولكل طريقة متطلباتها وشروطها

      حذف

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا