مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

التعليم الثانوي بمدارس أونتاريو


يعدُّ الالتحاق بالمدرسة الثانوية من أهم المراحل التعليمية و الأكثرها إثارة وأهمية في مسيرة الطالب الدراسية، حيث سيكون على الطالب اتخاذ قرارات بشأن ما سيقوم بدراسته وبخصوص المسار الوظيفي الذي سيختاره.
و على الأهل أخذ دور فعال في دعم الطالب في هذه المرحلة و في المرحلة الجامعية و أن يكونوا على استعداد لمواجهة التحديات و مسؤولية القرارات المهمة التي على الطالب اتخاذها. فما هو إذا نظام التعليم الثانوي في أونتاريو و متطلبات الحصول على الشهادة الثانوية؟
الدراسة الثانوية في أونتاريو تعتمد على نظام النقاط (Credits) و التي يحصل عليها الطالب من خلال اجتياز عدد محدد من المقررات الدراسية جزء منها إجبارية وأخرى اختيارية.
و ليحصل الطالب على الشهادة الثانوية من أونتاريو عليه ما يلي:
  • الحصول على 30 نقطة (Credits) من خلال اجتياز 30 مقرر دراسي على مدى الأربع سنوات ما بين الصف التاسع و الصف الثاني عشر. تنقسم المقررات الدراسية المعتمدة إلى 18 مقرراً إجبارياً و 12 مقرر دراسي اختياري.
  • اجتياز امتحان المعرفة للمدارس الثانوية في أونتاريو (OSSLT)
  • إكمال 40 ساعة من العمل التطوعي الاجتماعي
يمكن للطلبة أخذ 8 مقررات دراسية في كل سنة دراسية وإكمال المدرسة الثانوية خلال أربع سنوات، ولكن للطلبة الحق في البقاء في المرحلة الثانوية حتى سن 21 عاماً. والعديد من الطلبة يأخذون العام الخامس أو فصلاً دراسياً إضافياً في حال احتاجوا إلى وقت أطول لإتمام مقرراتهم الدراسية.  كما أن بعض الطلبة يأخذون مناهج صيفية لإنهاء المدرسة أسرع.
اختيار المقررات
هناك أربعة أنواع مختلفة من المقر رات الدراسية لطلاب الصفين التاسع والعاشر:
  • الأكاديمي (Academic): تركز المقررات الأكاديمية على المكونات النظرية والمجردة. تفيد هذه المقررات الطلاب الذين يعدون متعلمين مستقلين، والذين يتمتعون بالمهارات و القدرات التعليمية العالية.
  • التطبيقي (Applied): تركز المقررات التطبيقية على التطبيقات العملية والأمثلة الملموسة
  • المعد محلياً (Locally Developed) : يتم تصميم المقررات المعدة محليا للطلاب الذين يحتاجون إلى المزيد من المرونة والدعم.
  • المقررات المفتوحة (Open ): و هي مقررات اختيارية في مجالات مثل الفنون، والصحة، والتربية البدنية والدراسات التجارية.
عند اختيار المقررات، يجب أن يقوم الطلاب وأولياء الأمور بالنظر في توصيات مد رسي العام السابق. و يمكن للطلاب اختيار مجموعة متنوعة من أنواع المقررات الدراسية  التي تناسب نقاط القوة والضعف المتعلقة بتعلمهم مثلاً يمكن للطالب أن يأخذ الإنكليزية “التطبيقية” و الرياضيات “الأكاديمية”.
إن اختيار المقررات الدراسية هو عملية مستمرة، ويجب أن تُبنى على اهتمامات وقدرات و أهداف كل طالب بشكل منفرد. و لمساعدة الطالب في عملية الاختيار، يتم تشجيعه للتحدث مع مدرسيه و مع مستشار التوجيه الأكاديمي في المدرسة.

و أما عن أنواع المقررات المتوفرة في الصفين الحادي عشر والثاني عشر فهي ما يلي:
  • مقررات الجامعة ( University courses)
  • مقررات الجامعة/الكلية (University/College courses)
  • مقررات الكلية (College courses)
  • مقررات مكان العمل ( courses (Workplace
  • مقررات مفتوحة (Open courses­­ )
اختيار الطالب لأنواع مقرراته الدراسية يؤثر بشكل مباشر على مسار دراسته بعد التخرج من الثانوية.
المتطلب الآخر للتخرج هو 40 ساعة خدمة مجتمعية (عمل تطوعي):
يجب على الطلاب إكمال 40 ساعة من أنشطة المشاركة المجتمعية لكي يمكنهم التخرج، التي يمكنهم البدء في تجميعها في الصيف قبل دخولهم الصف التاسع.
يكون الطالب مسؤولا عن إيجاد واستكمال 40 ساعة من العمل التطوعي بنفسه و لن تشارك المدرسة بشكل مباشر في إيجاد أماكن لتطوع الطلاب أو تقوم بمراقبة الطلاب أثناء استكمال عملهم التطوعي.
يكون الآباء والأمهات مسؤولين عن التحقّق من المواضع المحتملة قبل أن يبدأ الطالب العمل التطوعي. لمزيد من المعلومات، بما في ذلك قائمة الأنشطة المؤهلة وغير المؤهلة، يمكنكم الاطلاع على الموقع:
بعض البرامج التعليمية المتاحة للطلاب في مدارس بيل العامة :
  • التعليم التعاوني ( CO-OP)
يتيح هذا البرنامج الفرصة للطلاب لكسب النقاط المطلوبة لإتمام الشهادة الثانوية من خلال دمج المقررات الدراسية مع التعلم في مكان العمل. لمزيد من المعلومات زر الموقع التالي: www.peelschools.org/parents/programs/coopeducation
  • البرامج ذات المقررات الدراسية المزدوجة (Dual Credit programs )
توفر هذه البرامج للطلاب فرصة فريدة للحصول على كل المقررات الدراسية المطلوبة للكليات و المرحلة الثانوية في نفس الوقت. حيث يتمكن الطالب من استخدام المقررات التي يدرسها في هذا البرنامج في برامج الكليات بعد المرحلة الثانوية.
لمزيد من المعلومات زر الموقع التالي: www.peelschools.org/parents/programs/dualcredit
  • برنامج أونتاريو للتدريب المهني للشباب (OYAP)
يزود برنامج أونتاريو للتدريب المهني للشباب الطلاب بتدريب عملي مباشر في مجال الحرف الماهرة مع إنهائهم للمقررات الدراسية اللازمة للحصول على دبلوم المدارس الثانوية واستكشاف المسيرة المهنية المحتملة.
يمكن للطلاب الذين يرغبون في ممارسة إحدى الحرف أن يختاروا أن يصبحوا متدربين مسجلين والحصول على عضوية كلية أونتاريو للحرف. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع : www.peelschools.org/parents/programs/oyap
  • برنامج التخصصي للمهارات العالية (SHSM)
في البرنامج التخصصي للمهارات العالية، يركّز الطلاب تعلمهم على المجال الوظيفي الذي يهمهم. إن هذه البرامج الفريدة من
نوعها لكل مدرسة ثانوية، تمكّن الطلاب من الحصول على شهادات قطاعية معترف بها للحصول على دبلوم البرنامج التخصصي للمهارات العالية. لمزيد من المعلومات عن البرنامج التخصصي للمهارات العالية.
. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع www.peelschools.org/parents/programs/shsm
  • البرامج الإقليمية Regional Programs
و هي برامج مبتكرة تتجاوز الفصول الدراسية التقليدية. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع التالي : http://www.peelschools.org/parents/programs/regional
لمزيد من المعلومات المفيدة حول تعليم ابنك/ ابنتك تحدث مع المدرسين، المستشار الأكاديمي و إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية تحدث مع مدير المدرسة.
و للأسئلة العامة حول المناهج الدراسية قم بزيارة موقع: www.edu.gov.on.ca/eng/curriculum

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا