الأحد، 1 نوفمبر 2015

سؤال وجواب عن الحياة في كندا...الجزء 7







ما هي تكلفة شراء منزل؟

هناك العديد من التكاليف التي تدخل ضمن عملية شراء منزل أو شقة تمليك. كما أنك بحاجة للتفكير فيما يمكنك دفعه. تتضمن بعض تكاليف شراء منزل ما يلي : 
  • الدفعة المقدمة - وهو جزء من سعر المنزل (ما بين 5% و25%) حيث تقوم بدفع الدفعة المقدمة قبل تقدمك لأحد البنوك أو الصناديق أو اتحادات الائتمان بطلب الحصول على قرض (رهن عقاري) للمبلغ المتبقي من سعر الشراء .
  • الرهن العقاري - وهو قرض تقوم بسداده على أقساط شهرية أو نصف شهرية أو أسبوعية خلال فترة تتراوح بين 5 و25 سنة. ويتعين عليك سداد كل من المبلغ الذي يتم اقتراضه (المبلغ الرئيسي) زائد الرسم المقرر مقابل القرض (الفائدة )
  • الضرائب العقارية- وهي ضرائب تقوم بدفعها للحكومة البلدية (1) التي تتبعها. وتساعد هذه الضرائب في دفع مقابل الخدمات المحلية مثل الشرطة والإطفائية وإزالة القمامة والثلج وصيانة الطرق والمدارس والصحة العامة. وتقوم الهيئة البلدية للتقييم العقاري (MPAC) بتقييم كافة العقارات الموجودة في أونتاريو. يمكنك الاتصال بهيئة (MPAC) للحصول على مزيد من المعلومات:
    هاتف: 1-866-296-MPAC (6722)
  • رسوم شقة التمليك - إذا كنت تسكن في شقة تمليك فإنك ستقوم بدفع رسم شهري للصيانة العامة للمبنى .
  • التجديدات- الإصلاحات الهيكلية خاصة في المنازل القديمة .
  • الصيانة – قد يكون عليك أيضا دفع مقابل الإصلاحات غير المتوقعة واستبدال الأشياء ذات التكلفة العالية مثل نظم التدفئة والتبريد بناء على عمر منزلك .

التكاليف الخفية

غالبا ما يتفاجئ المشترون لأول مرة بالتكاليف الخفية لإمتلاك المنازل. تتضمن تلك التكاليف ما يلي : 
  • رسوم تقييم العقار
  • رسوم فحص المنزل
  • رسوم الخدمة لتوصيل المرافق (الكهرباء والمياه والغاز)
  • تكاليف الانتقال للمنزل
  • التأمين على العقار

وهناك العديد من الأشخاص الذين يمكن أن تتضمنهم عملية شراء المنزل مثل الوكلاء العقاريين والمحاميين والمفتشين والمقيمين، كما توجد تكاليف مرتبطة بالحصول على خدمات كل هؤلاء. ويوجد لد الهيئة الكندية للرهن العقاري والإسكان (2) (CMHC) دليل تحمل عنوان " شراء منزل: من الذي تحتاج إليه في ليكون ضمن فريق عملك " 
(Buying a Home: Who You Need on Your Team) وهذا متوفر بـ 8 لغات. يمكنك الحصول على نسختك المجانية من هذا الدليل عن طريق الاتصال بمكتب الطلبات الهيئةالكندية للرهن العقاري والإسكان على : 

هاتف: 1-800-668-2642 

كما أن الهيئة لديها أيضا منشور يطلق عليه "أبجديات الرهن العقاري " (The ABCs of Mortgages) وهو يحدد شروط وبنود الرهن العقاري، وحقوقك وواجباتك، ونصائح عن كيفية قيامك بسداد رهنك العقاري بشكل أسرع . . يمكنك الاتصال بمكتب الطلبات لدى الهيئة للحصول على هذا المنشور . 

منزل أم شقة تمليك

يوجد نوعان من ملكية المنازل بأونتاريو : 
  • الملكية الكاملة- وهو ما يعني امتلاكك لكامل العقار بما في ذلك المنزل والجراج والأرض، وتكون مسئولاً عن دفع الرهن العقاري والضريبة العقارية والمرافق (مثل الكهرباء والمياه) وكافة أعمال الصيانة والإصلاحات .
  • ملكية الشقق التمليك- يعني امتلاكك لوحدة سكنية في مبنى للوحدات السكنية أو في ما يسمى تاون هوس ولكن دون امتلاكك للمبنى أو الأرض، وتكون مسئولاً عن دفع الرهن العقاري والضريبة العقارية والمرافق الخاصة بوحدتك فقط .
    ويجتمع ملاك الشقق التمليك معا في شكل اتحاد ملاك ويقومون بانتخاب مجلس إدارة لإدارة المبنى والأرض. وتقوم بدفع رسم شهري لاتحاد الملاك لصرفه على أأعمال الصيانة والإصلاحات .

للمزيد من المعلومات:

(1) Municipal Governments:
http://findlink.at/m-govt

(2) Canada Mortgage and Housing Corporation:
http://findlink.at/cmhc

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كيف يمكنني شراء منزل؟

إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تعتزم فيها امتلاك منزلا يتعين عليك وضع العديد من الأمور في الاعتبار. ويوجد لدى الهيئة الكندية للرهن العقاري والإسكان (Canada Mortgage and Housing Corporation) (1) دليل من عشر خطوات لشراء المنازل لمساعدتك على شراء منزلا وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي: 

  • الخطوة الأولى - هل يعد امتلاك منزلا أمر مناسب لك؟ 
    يعد شراء منزلا من أكبر القرارات المالية والحياتية التي سوف تتخذها، فمن المفيد اتخاذ قرار وأنت على دراية بمزايا وعيوب شراء منزل.
  • الخطوة الثانية - هل أنت مستعد من الناحية المالية؟ 
    يمكن لعدد من الحسابات البسيطة مساعدتك على تقييم موقفك المالي وتحديد ما هو المبلغ الذي يمكنك توفيره لشراء منزل والحد الأقصى للسعر الذي يمكنك وضعه في الاعتبار.
  • الخطوة الثالثة - كم يتكلف الشراء بالفعل؟ 
    بعد قيامك بحساب الحد الأقصى للسعر الذي يمكنك أن تدفعه لشراء منزلا ستكون بحاجة لحساب النفقات والتكاليف المرتبطة بشراء منزل للتأكد من جاهزيتك المالية.
  • الخطوة الرابعة – ما الذي يجب عليك شرائه؟ 
    قبل أن تبدأ في البحث عن منزل، يتعين عليك التفكير في احتياجاتك السكنية الحالية والمستقبلة وما هي المواصفات المهمة بالنسبة لك.
  • الخطوة الخامسة من هم الأخصائيون الذين يتعين عليك الاتصال بهم؟ 
    هناك العديد من المتخصصين الذين ستقوم بالاستعانة بهم أثناء عملية شراء منزل: وكيل الاستثمار العقاري، سمسار الرهن العقاري، محامي/ كاتب عدل، مفتش مبان، سمسار تأمين، أخصائي التقييم، وأخصائي المسح، ومقاول/أخصائي بناء.
  • الخطوة السادسة - كيف يمكنك العثور على المنزل الملائم؟ 
    إذا قررت أنك مستعد للبدء في عملية البحث، فإن هناك معلومات متوفرة عن أساليب العثور على المنزل الملائم لك بالإضافة إلى نصائح مفيدة عن عملية البحث وأوراق عمل خاصة بالبحث عن المنزل المناسب.
  • الخطوة السابعة – هل أنت جاهز للشراء؟ 
    بمجرد عثورك على المنزل الذي تريد شرائه، عليك تقديم عرض للشراء أو إتفاقية بيع وشراء للبائع.
  • الخطوة الثامنة – الخطوات النهائيةعند استعدادك للنقل يتعين عليك استئجار شركة نقل والعمل معها. وفي يوم الإغلاق (أي يوم استلام المنزل) ستكون هناك مستندات معينة يجب توقيعها أمام المحامي/كاتب العدل أوالبنك أو شركة الرهن العقاري.
  • الخطوة التاسعة – هل هناك المزيد فيما يتعلق بشراء منزل؟ 
    تبدأ المسؤولية المالية الحقيقية لامتلاك المنزل عند حيازتك لمنزلك الجديد فيتعين عليك وضع ميزانية لسداد الرهن العقاري والتكاليف المستمرة لإدارة المنزل وتمويلات الطوارئ.
  • الخطوة العاشرة - نصائح بشأن إصلاح وصيانة المنزل 
    يقدم هذا الجزء نصائح مفيدة للملاك الجدد للمنازل حول إصلاح وصيانة وتجديد المنازل ويناقش أهمية الأمن والسلامة ضد الحريق.

ويتوفر دليل الخطوات العشرة لشراء المنازل بـ 8 لغات من الهيئة الكندية للرهن العقاري والإسكان . فإذا رغبت في تلقي نسخة مجانية، قم بالاتصال بمكتب الطلبات التابع للهيئة على: 

هاتف: 1-800-668-2642

إذا كانت لديك أسئلة وكنت بحاجة للمزيد من المعلومات، اتصل بمركز أعمال أونتاريو (Ontario Business Centre) التابع للهيئة في تورنتو على: 

هاتف: 416-221-2642
رقم الهاتف المجاني: 1-866-389-1742

للمزيد من المعلومات:


(1) Canada Mortgage and Housing Corporation: 
http://findlink.at/cmhc

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ما هي حقوقي وواجباتي كمالك للعقار؟
منح قانون الإيجار السكني (1) (Residential Tenancies Act) بأونتاريو حقوق وواجبات معينة لملاك(أصحاب ) العقارات . 

ينطبق قانون الإيجار السكني على معظمحالات الإيجار. ولكنه لا ينطبق على مآوي الطوارئ، والمستشفيات، ودور الرعاية، والسجون، وسكن الطلاب، الوحدات المؤجرة التي يشترك فيها المستأجر مع المالك في الحمام أو المطبخ . 

اختيار المستأجر

لديك الحق في اختيار المستأجر باستخدام المعلومات الخاصة بالدخل، والفحص الائتماني، والمراجعات الائتمانية، وسجل التأجير،والضمانات،وغير ذلك من الممارسات المهنية المماثلة كما هو محدد في اللائحة الخاصة بمدونة أونتاريو لحقوق الإنسان (2) (Ontario Human Rights Code) . 

ولكن لا يمكنك اختيار أو رفض المستأجرين بناء على العرق، أو بلد الأصل،أو الخلفية الإثنية، أو الدين، أو الجنس، أو السن، أو الميول الجنسية، أو الإعاقة، أو الوضع العائلي، أو الحالة الأسرية (على سبيل المثال، لو كان المستأجر لديه أطفال)

عقب انتقال المستأجر للوحدة


عقب انتقال المستأجر للوحدة تتضمن حقوقك كمالك للعقار ما يلي : 

  • تحصيل قيمة الإيجار. عندما تقوم والمستأجر بتوقيع عقد أو اتفاق إيجار يمكنك تحصيل وديعة إيجارية . يبلغ الحد الأقصى لمبلغ الوديعةمبلغ الإيجار المحصل خلال فترة إيجارية واحدة (مثل شهر واحد أو أسبوع واحد)
  • تحصيل الإيجار. لك حق تحصيل قيمة الإيجار بالكامفي تاريخ استحقاقه .
  • دخول الوحدة المؤجرة. قد تقوم بدخول المنزل لاستكمال أعمال الصيانة، أو الإصلاحات،أو للتفتيش على منزلك لضمان وفائه بمواصفات السلامة والصحة، أو لعرض الوحدة على مستأجر قد يستأجرها في المستقبل، أو في حالات الطوارئ (مثل الفيضان أو الحريق). وفي معظم الحالات يتعينعليك إخطار المستأجر تحريرياقبل 24 ساعة من الدخول، كما أنك تستطيع دخول الوحدة فقط ما بين الثامنة صباحاً والثامنة مساءً .
  • زيادة قيمة الإيجار. يمكنك زيادة الإيجار مرة خلال كل 12 شهر كما يتعين عليك إخطار المستأجر بالزيادة قبل 90 يوم من تفعيلها .
  • كما يجب عليك أيضا إتباعالقواعد الاسترشادية لزيادة الإيجار (3) (rent increase guideline) التي حددتها وزارة أونتاريو للشؤون البلدية والإسكان (Ontario Ministry of Municipal Affairs and Housing) وتحدد تلك القواعد الاسترشاديةمقدار الزيادة السنوية المسموح بها لمالك العقار.ويجب موافقة مجلس المستأجرين والملاك (Landlord and Tenant Board) على أي زيادات تفوق تلك النسبة.

للمزيد من المعلومات قم بالاتصال بالمجلس على : 

  • رقم الهاتف المجاني: 1-888-332-3234
    منطقة تورونتو: 416-645-8080

طرد المستأجرين

إذا قمت تحريريا بإخطار المستأجر برغبتك في مغادرته ولم يقم بالموافقة يكون لك الحق في رفع دعوى وطلب عقد جلسة لدى مجلس الملاك والمستأجرين. ويمكنك تقديم الطلب شخصياً للمجلأو لأي مركز خدمة تابعلأونتاريو (Service Ontario Centre) (4) للمزيد من المعلومات، قم بالاتصال بالمجلس أو بخدمات أونتاريو للوصول إلىمركز قريب منك : 

  • رقم الهاتف المجاني: 1-800-267-8097
    منطقة تورونتو: 416-326-1234

مسؤوليات مالك العقار

تتضمن المسؤوليات الواجبة عليك باعتبارك مالك للعقار ما يلي : 

  • الحفاظ على الوحدة المستأجرة في حالة جيدة وإتباع مواصفات الصحة والسلامة والصيانة التي تحددها كل من المقاطعة والمدينة .
  • تنظيف وصيانة الأماكن المشتركة (مثل المدخل والردهات)
  • توفير التدفئة والمياه والكهرباء (حتى لو لم يقم المستأجر بدفع الإيجار)
  • توفير مستندات معينة (نسخة من عقد الإيجار وإيصالات الإيجار)

ولا يمكنك تغيير أي من تلك المسؤوليات عن طريق التوصل إلى اتفاق بشأنها مع المستأجر. فإذا قمت بتضمين عقد الإيجار لشروط من شأنها تغيير تلك المسؤوليات لن تعتبر تلك الشروط نافذة . 

ويوفر مجلس الملاك والمستأجرين دليل قانون الإيجار السكني (Guide to the Residential Tenancies Act) وهو يقدم المزيد من المعلومات عن حقوق وواجباتأصحاب العقارات ومتوفر بـ 12 لغة. اتصل بالمجلس على رقم الهاتف المذكور أعلاه للحصول على نسختك . 

للمزيد من المعلومات:

(1) The Residential Tenancies Act:
http://findlink.at/rta

(2) Ontario Human Rights Code:
http://findlink.at/hrcode

(3) Rent Increase Guideline:
http://findlink.at/rent

(4) Service Ontario Centres:
http://findlink.at/service

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق