الاثنين، 6 يونيو 2016

الحياة اليومية ....الأمور المالية الشخصية PART III




كيف يمكنني الحصول على بطاقة إئتمان دون امتلاكي لتاريخ ائتماني كندي؟

لن تعطيك معظم البنوك الكندية بطاقة إئتمان إذا لم يكن لديك تاريخ ائتماني كندي. فحتى لو كان لديك تاريخ ائتماني طويل لسنوات عديدة مع الشركات العالمية لبطاقات الائتمان مثل VISA وMasterCard ، قد لا تتمكن من الحصول على بطاقة إئتمان بكندا بشكل فوري.
تحدث مع مدير البنك واسأل إذا كان البنك سيعترف بتاريخك الإئتماني الدولي ويقوم بإعطائك بطاقة إئتمان عادية (أو غير مؤمنة). تأكد من إحضارك لأي معلومات إئتمانية قد تكون لديك من خارج كندا.
وفيما يلي بعض الأساليب التي يمكنك من خلالها الحصول على إئتمان وبناء تاريخ إئتماني بكندا:
  • احصل على بطاقة إئتمان مؤمنة. للحصول على هذا النوع من البطاقات ستكون بحاجة إلى إيداع مبلغ ضمان لدى شركة بطاقة الإئتمان. وقد يكون هذا في شكل مبلغ نقدي أو أثاث أو أي شيء آخر يمكن أن تقبله شركة بطاقة الإئتمان.
  • أطلب الحصول على بطاقة مشتركة. اتفق مع صديق أو أحد أفراد الأسرة ممن لديهم تاريخ إئتماني جيد بتقاسم البطاقة معك. سيكون كلاكما مسئولاً عن الفواتير وسوف يساعدك هذا على بناء تاريخ إئتماني.
  • احصل على موقّع شريك. يمكن للموقع الشريك مساعدتك في الحصول على بطاقة إئتمان خاصة بك. غير أنه سيكون مسئول عن سداد فواتير بطاقة الإئتمان إذا لم تتمكن من السداد.
  • احصل على قرض. أطلب قرض من أحد البنوك أو المؤسسات المقرضة وقم بسداده بسرعة.
  • إحصل على بطاقة إئتمان تجارية. أطلب بطاقة إئتمان من مكان خلاف البنوك أو المؤسسات المالية مثل إحدى شركات البنزين أو أحد المتاجر الكبرى. فيمكنك بهذه البطاقات شراء مقتنيات من متاجر معينة ولكن لا يمكنك اقتراض المال. وهذا النوع من البطاقات له فائدة أعلى من الفائدة المفروضة على بطاقات البنوك. وهذا يعني أنك لو لم تقم بسداد حساب بطاقة الإئتمان كل شهر ستفرض فائدة عالية على حسابك المدين وسيكون عليك دفع مبالغ إضافية لشركة بطاقة الإئتمان.
  • إلتحق بإحدى الاتحادات الإئتمانية في العمل أو في مجتمعك.

ما الذي أحتاج إلى معرفته عن بطاقات الائتمان المؤمنة؟

يتضمن هذا المقال معلومات من الهيئة الكندية للمستهلك المالي (1)(Financial Consumer Agency of Canada) .
قد تكون بطاقة الائتمان المؤمنة خياراً جيداً يمكن التفكير فيه إذا لم تتمكن من الحصول على بطاقة ائتمان عادية. وقد ترغب في الحصول على بطاقة ائتمان مؤمنة إذا:
  • لم يكن لديك تاريخ ائتماني.
  • لم يكن لديك تاريخ ائتماني كندي وكنت قادم جديد إلى كندا.
  • إذا كانت لديك مشاكل ائتمانية سابقاً وتريد تحسين وضعك الائتماني.
  • قمت مؤخرا بإشهار إفلاسك.

وديعة الضمان

للحصول على بطاقة ائتمان مؤمنة تحتاج لإيداع مبلغ ضمان لدى الشركة التي تصدر منها بطاقة الائتمان. وقد تكون وديعة الضمان في شكل مبلغ نقدي أو أثاث أو أي شيء آخر تقبله الشركة. وقد يطلق على هذا أيضا إسم "رهن".
وعادة ما يكون الحد الأقصى للائتمان المسموح لك به قيمة مساوية أو تزيد عن قيمة وديعة الضمان. وإذا كانت وديعتك نقدية، يمكنك استثمارها في معظم الأحيان في سندات/ضمانات مثل شهادات الاستثمار المضمون (GICs ) أو خطط الادخار المسجل للتقاعد (RRSPs ) أو الودائع لأجل.
إذا لم تقم بسداد حساب بطاقة الائتمان، قد تقوم شركة بطاقة الائتمان بسحب الأموال من وديعتك.
إذا قمت باستخدام البطاقة لفترة وقمت بسداد فواتيرك في مواعيدها، يمكنك بناء تاريخ ائتماني إيجابي. ومن خلال الائتمان الجيد قد تتمكن من الحصول على بطاقة ائتمان عادية واسترداد وديعتك.

أمور هامة يجب معرفتها

  • عادة ما تكون الفائدة على بطاقة الائتمان المؤمنة أعلى منها على بطاقات الائتمان العادية.
  • عادة ما تفرض على بطاقات الائتمان المؤمنة رسوم شهرية أو سنوية. قد يكون عليك دفع رسوم مقابل الخدمات على بعض المعاملات.
  • تأكد من التأمين على وديعتك من قبل الشركة الكندية لتأمين الودائع (Canada Deposit Insurance Corporation) . للاستفسار، اتصل بهم على:
    رقم الهاتف المجاني:
     1-800-461-2342 
    هذا يحميك لو أعلنت المؤسسة المالية التي توجد بها وديعتك إفلاسها.
  • احذر من عروض بطاقات الائتمان المؤمنة من مؤسسات غير معروفة أو موجودة خارج كندا. للمساعدة اتصل بالهيئة الكندية للمستهلك المالي 
    (Financial Consumer Agency of Canada) على: 

    رقم الهاتف المجاني: 1-866-461-FCAC (3222)
  • تجنب عروض البطاقات المؤمنة التي لا تحمل علامات تجارية معروفة مثلVISA أوMasterCard أوAmerican Express . فبطاقات الائتمان المؤمنة غيرالمعروفة قد يتم قبولها فقط في متاجر محدودة أو قد تتطلب منك شراء أغراض من كتالوجات معينة.
  • قم دائما بقراءة والتأكد من فهم كافة الشروط والبنود المتعلقة ببطاقة الائتمان المؤمنة قبل قبولك إياها. قم بالاستقصاء عن البطاقة والشركة بعناية قبل اتخاذ قرار.

ما الذي أحتاج إلى معرفته عن تاريخ ومستوى ائتماني؟

يتضمن هذا المقال معلومات من الهيئة الكندية للمستهلك المالي (1)(Financial Consumer Agency of Canada) .
سيكون لك تاريخ ائتماني لو حصلت على قرض أو قمت باستخدام بطاقة إئتمانية من قبل.
قد تقوم المؤسسة المالية أو المشروع الذي أصدر لك بطاقة الإئتمان بإرسال معلومات عما إذا كنت قد قمت بسداد حسابك في الموعد المحدد أم لا لإحدى هيئات الإبلاغ عن الائتمان (أو لمكتب الإئتمان). ويطلق على هذه المعلومات مسمى تاريخك الإئتماني. وبناء على تاريخك الإئتماني، قد تقوم الهيئة الائتمانية بحساب مستواك الإئتماني. ويعتبر التقرير الإئتماني لمحة موجزة عن تاريخك ومستواك الإئتماني.
فعند رغبتك في الحصول على إئتمان في المستقبل، قد يطلب المقرض تقريرك الائتماني من هيئة التقارير الائتمانية. وبما أن المقرض يخاطر بإقراضك المال فقد يريد معرفة ما إذا كنت قد قمت بسداد ديونك في الماضي.
هناك هيئتان رئيسيتان للتقارير الإئتمانية بكندا: Equifax Canada (1)وTransUnion Canada (2) . للمزيد من المعلومات، اتصل بـ:
Equifax Canada:
رقم الهاتف المجاني: 1-800-465-7166
TransUnion Canada:
رقم الهاتف المجاني: 1-800-663-9980

لماذا يعتبر التاريخ الإئتماني الجيد مهماً؟

إذا كان تاريخك الإئتماني ضعيفاً، قد يرفض المقرض منحك قرضاً. وقد يطلب منك المقرض أيضاً دفع معدل فائدة مرتفع على المبلغ المقترض. وقد لا تتمكن من الحصول على رهن لشراء منزل أو للحصول على قرض شخصي. وقد يرفض صاحب العقار تأجير وحدة سكنية لك.

من يمكنه الاطلاع على تقريري الإئتماني؟

عند توقيعك على مستندات مثل قرض أو طلب الحصول على بطاقة ائتمان فإنك تسمح للمنظمة التي تعطيك الإئتمان بمراجعة تاريخك الإئتماني. فهيئات التقارير الائتمانية ستعطي معلومات عن تاريخك الإئتماني لشخص آخر فقط بإذن منك وعندما يتعلق الأمر بالإئتمان، أو تحصيل دين، أو تأجير منزل أو وحدة سكنية، أو التقدم بطلب توظيف أو تأمين.

لماذا يجب أن أقوم بمراجعة تقريري الإئتماني؟

من المفيد والمهم لك أن تعرف المعلومات المسجلة والمذكورة عنك والتأكد من دقتها وتحديثها. فإذا رأيت في تقريرك الإئتماني قروض لم تقترضها، يمكن أن تكون ضحية لغش في الهوية.
يمكنك أن تطلب من هيئة التقارير الائتمانية إرسال نسخة مجانية من تقريرك الإئتماني بالبريد أو يمكنك الحصول عليه عبر الإنترنت مقابل رسوم. ومن الجيد أن تطلب التقرير الإئتماني من كلا من هيئتين للتقارير الائتمانية مرة سنوياً. إتصل بأرقام الهاتف المذكورة أعلاه للحصول على مزيد من المعلومات.
إذا رأيت خطأً في تقريرك الإئتماني قم على الفور بالاتصال بهيئة التقارير الائتمانية أو مؤسستك المالية. فإذا حدث ذلك لك اتصل بالهيئة الكندية للمستهلك المالي 
(Financial Consumer Agency of Canada) للمزيد من المعلومات والمساعدة:
رقم الهاتف المجاني: 1-866-461-FCAC (3222)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق