canadian style مرحبا بالزوار الكرام مدونة ستايل كندا مدونة تهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية ننقل لكم الخبر الصادق والهادفcanadian style ..نتمنى لكم تصفحا شيقا وأستفادة شاملة

تاريخ كندا .....الجزء الأخير




كندا - لمحة عامة

كندا هي ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الإجمالية. وهي تشغل معظم الجزء الشمالي من القارة الأمريكية، حيث تمتد من المحيط الأطلسي شرقاً إلى المحيط الهادي غرباً، ويحدها شمالاً المحيط المتجمد الشمالي. وهي تشترك مع الولايات المتحدة في حدود برية من جهة الجنوب والشمال الغربي.
موقع كندا
موقع كندا
ظلت كندا لآلاف السنين موطناً لقبائل كثيرة ومتنوعة من السكان الأصليين، الذين جاء أسلافهم مهاجرين من آسيا، وانتشروا على امتداد القارة من أقصى الشمال وحتى أقصى الجنوب. وفي أواخر القرن الخامس عشر، جاءت حملات الاستكشاف والاستعمار الفرنسية والبريطانية، وبدأ بعض مواطني الدولتين بالاستيطان على طول ساحلها الشرقي وتأسيس باكورة المستعمرات الأوربية التي تشكلت أساساً كمحطات لتجارة الفراء. وكان للفرنسيين الدور الأبرز في البداية، ولكنهم ما لبثوا أن خسروا مواقعهم بعد سلسلة من الهزائم العسكرية أمام منافسيهم التقليديين الأنكليز، وتحديداً في العام 1763، في أعقاب حرب السنوات السبع. وفي العام 1867، أصبحت كندا كياناً كونفدرالياً باتحاد ثلاثة من المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية، في إطار االكومونولث البريطاني. وما لبث هذا الاتحاد أن أخذ بالتوسع تدريجياً ليضم المزيد من المقاطعات والأقاليم، فيما بدأت تترسخ شخصيته المستقلة عن بريطانيا. وتمثلت أولى مظاهر الاستقلال بصدور قانون "تشريع ويستمنستر" لعام 1931 التي منحت البرلمان الكندي وضعية تشريعية وسيادية تعادل نظيرتها للبرلمان البريطاني، وترسخت هذه الاستقلالية بصورة أكثر رسوخاً بصدور قانون كندا للعام 1982 الذي كرس استقلال كندا التام عن بريطانيا، وتبعيتها على قدم المساواة معها للتاج البريطاني مباشرة.
وتعتبر كندا اليوم دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، وبنية فيدرالية تتكون من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم، تتبع رمزياً ودستورياً لسلطة الملكة إليزابيث الثانية كرأس للدولة. وهي دولة متعددة الثقافات وثنائية اللغة، حيث تتمتع اللغتان الإنجليزية والفرنسية بصفة اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الاتحادي، وفي مقاطعة "نيوبرانزويك".
تجارة الفراء
تجارة الفراء - مهنة المستوطنين الأوائل
وتندرج كندا في عداد البلدان المتقدمة تقنياً وصناعياً، وتتمتع باقتصادي متنوع ومزدهر يعتمد بشكل كبير على مواردها الطبيعية الغنية والصناعة والخدمات. كما تشكل التجارة، وخاصة مع جارتها الجنوبية الولايات المتحدة، اللتان تضمهما معها بالإضافة إلى المكسيك، إتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية NAFTA. وهي ايضاً عضو في مجموعة الثمانية، وحلف شمال الأطلسي NATO، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD، ومنظمة التجارة العالمية WTO، والكومونولث، والفرانكوفونية.

0 التعليقات:

About Author:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع غير ربحي يهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية basim.ibrahim@gmail.com


Let's Get Connected: Twitter | Facebook | Google Plus| linkedin

Radio 1 CBC

اشترك معنا في هنا كندا