مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

سؤال وجواب عن الحياة في كندا...الجزء 2






ما هو الإسكان المدعوم مالياً ؟
يتم تحديد قيمة الإيجار بالنسبة للإسكان المدعوم مالياً أو الإسكان القائم على الدخل بناء على دخلك وليس بناء على حجم ونوع السكن. ومن الأسماء الأخرى التي تطلق على الإسكان المدعوم "الإسكان الاجتماعي " فعلى سبيل المثال، قد تدفع أسرة مكونة من 3 أفراد يبلغ إجمالي دخلها الشهري 1،500 دولار 450 دولار (30% من مبلغ 1،500 دولار ) لاستئجار وحدة سكنية مكونة من غرفتين. ويعتبر هذا الإيجار مدعوم لأنه أقل بكثير من قيمة الإيجار في السوق والتي تبلغ $900.

أنواع الإسكان المدعوميتباين الإسكان المدعوم بين الغرف المنفردة إلى المنازل المعروفة ب"تاون هوس". وهو يناسب كافة الأنماط الأسرة: الأفراد، والأزواج بدون أطفال، والأسر. ويتم تمويل وإدارة الإسكان المدعم بـ 4 طرق مختلفة: 
  • الإسكان التعاوني (co-op) Co-operative housing ويتم التحكم فيه من قبل أعضاء التعاونيات وإدارته من قبل مجلس إدارة . فلا يوجد مالك. يتعين على جميع سكان الإسكان التعاوني أن يكونوا أعضاء ويوافقوا على إتباع لوائح و قواعد معينة. ويدفع السكان رسم شهري تحدده التعاونيات. تتلقى وحدات الإسكان التعاوني تمويل من الحكومة لدعم برنامج للإيجار القائم على الدخل للأسرة منخفضة الدخل. وتخدم بعض التعاونيات مجتمعات محددة مثل كبار السن، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، أو الفنانين.
  • يتم امتلاك وإدارة الإسكان غير الهادف إلى الربح(Non-profit housing) من خلال المجموعات الخاصة التي لا تهدف إلى الربح مثل الكنائس، والمجتمعات الثقافية الإثنية العرقية، أو الهيئات البلدية الحكومية. يستخدم الإسكان غير الهادف إلى الربح التمويل الخاص والإعانة المالية الحكومية لدعم برنامج الإيجار القائم على الدخل للمستأجرين ذوي الدخل المنخفض. يوجد في بعض المجتمعات قوائم انتظار في الإسكان غير الهادف إلى الربح.
  • تتم إدارة وامتلاك الإسكان العام (Public housing) من قبل حكومة أونتاريو. يتعين وفاء جميع المستأجرين بمتطلبات الأحقية تبعاً لهيئة أونتاريو للإسكان غير الهادف إلى الربح (1). وتتوفر وحدات الإسكان العام بناء على قاعدة القيمة الإيجارية القائمة على الدخل.
  • التكميل ألإيجاري (Rent supplements) هو عبارة عن دعم تدفعه حكومة أونتاريو لملاك القطاع الخاص الذين يقبلون المستأجرين من منخفضي الدخل. ويعوض التكميل ألإيجاري الفرق بين القيمة الإيجارية في السوق والإيجار الذي يدفعه المستأجرون (30 من دخلهم) .

أرقام هاتفية هامة
  • ويوجد برابطة أونتاريو للإسكان غير الهادف إلى الربح
    Ontario Non Profit Housing Association (ONPHA)
     مجموعات محلية توفر للمستأجرين إمكانية الحصول على الإسكان المدعوم. وتوجد بالرابطة قواعد استرشادية تحدد من له أحقية الحصول على الإسكان من خلال الإيجار القائم على الدخل وكيفية احتساب قيمة الإيجار. للمزيد من المعلومات، قم بالاتصال بـ:
    رقم هاتف مجاني : 1-800-297-6660
    تورنتو: 
    416-927-9144
  • تحتفظ هيئة الاتصالات الإسكانية (Housing Connections) بقائمة الانتظار المركزية للإسكان والإيجار القائًم على الدخل بتورنتو
    هاتف: 416-981-6111

  • اتحادات وجمعيات الإسكان التعاوني بمقاطعة أونتاريو
    • شرق أونتاريو- جمعية الإسكان التعاوني لشرق أونتاريو
      هاتف: 613-230-2201
    • منطقتي تورنتو و يورك - اتحاد الإسكان التعاوني لمنطقتي تورنتو و يورک :
      المعلومات الخاصة بالإسكان وقوائم الانتظار: 416-465-1309
      هاتف: 416-465-8688
    • منطقة وسط أونتاريو (كيتشنر، واترلو، كامبريدج، جويلف، برانتفورد) اتحاد الإسكان التعاوني لمنطقة وسط أونتاريو:
      هاتف: 519-579-2424
    • هاملتون/ نياجرا – إتحاد الإسكان التعاوني لمدن هاملتون، نياجرا والجولدين هورس شو :
      هاتف: 905-561-2667
    • شرق تورنتو (منطقتي بيتربورو ودرهام) اتحاد لايكريدج Lakeridge للإسكان التعاوني:
      هاتف: 905-725-5243
    • اتحاد الإسكان التعاوني لبییل وهولتون (Peel / Halton) :
      الرقم المجاني : 1-800-731-2667
      هاتف: 905-823-2667
    • اتحاد الإسكان التعاوني لجنوب غرب أونتاريو (لندن وويندزور) :
      الرقم المجاني : 
      1-800-644-3949
      هاتف: 
      519-453-0999

للمزيد من المعلومات:

(1) Ontario Non-Profit Housing Association:
http://findlink.at/onpha

(2) Housing Help Association of Ontario:
http://www.findhousinghelp.ca/


كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على الإسكان المدعوم؟

يقدم الإسكان المدعوم أو الإسكان الذي لا يهدف إلى الربح للأشخاص الذين لا يمتلكون المال الكثير لدفع قيمة الإيجار العادي. ويتم فيه دفع الإيجار بناء على ما يمكنك توفيره وهو يكلفك أقل بكثير من إيجار الإسكان المملوك للقطاع الخاص. ويتلقى الإسكان المدعوم تمويل من الحكومة لتوفير السكن لمنخفضي ومحدودي الدخل.

ويدفع معظم المستأجرين (80% أو أكثر ( في الإسكان الذي لا يهدف إلى الربح قيمة الإيجار بناء على دخولهم. ويطلق على هذا الإيجار إسم الإيجار القائم على الدخل "rent-geared-to-income" او "RGI". يقوم المستأجر في إطار برنامج الإيجار القائم على الدخل بدفع حوالي 30% من دخل الأسرة الشهري في الإيجار ويغطي الدعم الذي يتم دفعه مباشرة للإسكان الذي لا يهدف إلى الربح الفرق بين الإيجار القائم على الدخل والإيجار الفعلي. وتدفع أقلية من المستأجرين القيمة الإيجارية للسوق.

التقدم بطلب الحصول على الإسكان المدعوم

غالباً ما تكون هناك قائمة انتظار للإسكان المدعوم، بل وفي بعض المدن تصل مدة الانتظار للإسكان المدعوم إلى 10 سنوات. وقد يحصل بعض المتقدمين مثل من يتعرضون لسوء المعاملة على الأولوية في إجراءات الطلب.

وللالتحاق بقائمة الانتظار بمنطقتك يتعين عليك الاتصال بأحد مراكز التنسيق المتصلة بجمعية أونتاريو للإسكان غير الهادف إلى الربح (1)
Ontario Non-Profit Housing Association (ONPHA) في منطقتك. وللوصوللإحدى هذه المراكز، إتصل بالجمعية على:

رقم الهاتف المجاني: 1-800-297-6660

منطقة تورنتو: 416-927-9144

ضع المعلومات التالية في الاعتبار عند التقدم بطلب الحصول على الإسكان المدعوم:
  • يتعين عليك تعبئة نموذج / استمارة الطلب. يجب أن يقوم كل أفراد أسرتك ممن يتجاوز سنهم الـ 16 عاماً بالتوقيع على النموذج/ الاستمارة .
  • غالبا ما يتم تقديم معظم الوحدات بناء على مبدأ (من يأتي أولا تتم خدمته أولا) آسبقية الحجز. ستتم منحك الأولوية إذا كنت تتعرض لأي شكل من أشكال سوء المعاملة العائلية (سوء المعاملة الزوجية، سوء معاملة كبار السن، سوء معاملة الأطفال) يتم إعطاء الأولوية لمجموعات أخرى في بعض المناطق. اسأل مركز التنسيق الذي تتبعه للحصول على تفاصيل.
  • يمكنك تقديم الطلب لمبنى سكني واحد أو للعديد من المباني. كلما زاد عدد المباني التي تتقدم لها بالطلب ازدادت سرعة صعودك إلى رأس القائمة.
  • تأكد من أن تكون المباني التي تتقدم بطلب السكن فيها هي بالفعل مباني تود العيش بها. يمكنك رفض السكن بإحدى الوحدات لو تم عرضها عليك ولم تعجبك. وفي حال رفضك لـ 3 وحدات سكنية سيتم استبعادك من قائمة الانتظار.


تحتفظ هيئة الاتصالات الإسكانية Housing Connections بقائمة الانتظار المركزية لإسكان الإيجار القائم على الدخل بتورنتو. للمزيد من المعلومات، تفضل بالاتصال بـ:
416-981-6111 (تورنتو فقط)

إذا رغبت في الالتحاق بإحدى التعاونيات، قم بالاتصال باتحاد أو جمعية الإسكان التعاوني بمنطقتك:

شرق أونتاريو- جمعية الإسكان التعاوني لشرق أونتاريو
Co-operative Housing Association of Eastern Ontario (CHASEO):
هاتف: 613-230-2201
  • اتحاد الإسكان التعاوني لمنطقتي تورنتو ونورث يورك –

Co-operative Housing Federation of Toronto (CHFT):
  • المعلومات الخاصة بالإسكان وقوائم الانتظار: 416-465-1309

هاتف: 416-465-8688
  • منطقة وسط أونتاريو (كيتشنر، واترلو، كامبريدج، جويلف، برانتفورد) اتحاد الإسكان التعاوني لمنطقة وسط أونتاريو

Central Ontario Co-operative Housing Federation (COCHF):
هاتف: 519-579-2424
  • اتحاد الإسكان التعاوني لمدن هاملتون/ نياجرا - جولدن هورس شو

Golden Horseshoe Co-operative Housing Federation:(GH-CHF):
هاتف: 905-561-2667
  • شرقي تورنتو (منطقتي بيتربورو وديرهام) اتحاد لاكريج للإسكان التعاوني :

هاتف: 905-725-5243
  • اتحاد الإسكان التعاوني لبييل/هولتن (PH/CHF) :

هاتف: 905-823-2667
  • اتحاد الإسكان التعاوني لجنوب غرب أونتاريو (لندن وويندزور)

هاتف 519-453-0999 

وتعتبر كل بلدية مسئولة عن تمويل وإدارة الإسكان المدعوم. للمزيد من المعلومات، قم بالاتصال بحكومتك البلدية (2)

وإذا لم تكن متأكد أي شكل من أشكال الإسكان يناسب احتياجاتك، يمكن لإحدى هيئات الاستقرار مساعدتك أو بادر بالاتصال بمركز معلومات المجتمع المحلي (3) الذي تتبعه للحصول على المساعدة عن طريق الاتصال برقم 211 من هاتف منزلك.
الدعم الخاص بالإيجار القائم على الدخل.

يكون لك حق الحصول على دعم الإيجار القائم على الدخل في الحالات التالية:
  • إذا كان كل فرد من أفراد أسرتك مواطن كندي أو مقيم دائم أو طالب لجوء.
  • إذا كان أحد أفراد الأسرة على الأقل يتجاوز سن الـ 16.
  • إذا كنت في السابق من مستأجري الإسكان الاجتماعي يتعين عليك سداد أية مبالغ متأخرة وألا يكون قد تم اتهامك بالتحريف في دخلك لمدة عامين على الأقل.
  • إذا كنت تملك مسكن عقاري يجب عليك بيع هذا العقار خلال 6 أشهر من الانتقال للمسكن الجديد.
  • إذا كانت لديك إعاقة يجب أن تكون قادراً على العيش بشكل مستقل أو الترتيب لحصولك على الدعم المنزلي إلا إذا كان هذا الدعم جزء من الخدمات التي يوفرها برنامج الإسكان غير الهادف إلى الربح.

يمكن التقدم للحصول على الدعم في نفس الوقت الذي تتقدم فيه للحصول على الإسكان المدعوم.
للمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة:

(1) Ontario Non-Profit Housing Association:
http://findlink.at/onpha

(2) Municipal Governments:
http://findlink.at/m-govt

(3) Community Information Centres (CICs):
http://www.211Ontario.ca

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا