مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

..سؤال وجواب عن الحياة في كندا...الجزء الأول






السلام عليكم اخوتي واخواتي 

فتحت هذا الموضوع لأهميته لمن يصل الى كندا ويبدأ في تأسيس حياته الجديدة فيها سيكون الموضوع على شكل اسئلة واجوبة قمت باختيارها من مصادر المعلومات المتوفرة في الانترنت وبحكم معيشتي في كندا.....موفقين
السكنيمثل السكن احتياج أساسي عند وجودك في مجتمع جديد. وسوف تجد في هذا الجزء معلومات عن الأنواع المختلفة من السكن , وكيفية البحث عن مكان للإيجار , والعلاقات بين المالك والمستأجر وكيفية شراء منزل وتمويله

ما هي الأنواع المختلفة المتاحة من الإسكان؟
تتوفر العديد من الأنواع المختلفة للإسكان سواء قررت الاستئجار أو الشراء: 
  • شقة (وحدة سكنية) - وتتضمن غرفة نوم أو أكثر ومطبخ وحمام وغرفة معيشة. شقة "الفرد" "bachelor" apartment أو "الأستوديو/ الشقة" هي غرفة واحدة بها منطقة مخصصة للمطبخ وحمام. و توجد أىضاً "الشقة الصغيرة" "junior" و هى غرفة نوم واحدة صغيرة تطل على غرفة أخرى.
    وقد تكون الوحدات السكنية في مبنى أو منزل. وتنقسم مباني الشقق السكنية إلى مباني عالية الارتفاع (ما بين 6 و30 طابق مع مصعد) أو مباني منخفضة الارتفاع (أقل من 6 طوابق بدون مصعد) ويتم امتلاك الشقق السكنية من قبل مالك ويتم تأجيرها لمستأجرين.
  • شقق التمليك (كوندو) هي نوع من ملكية المساكن تقوم فيه بشراء وحدة سكنية في مبنى للوحدات السكنية أو في منزل "تاون هوس" غير أنك لا تمتلك الأرض. ويقوم كل مالك بدفع الرهن العقاري الخاص به والضرائب والمرافق ورسم شهري لصيانة العقار. وأحيانا يمكن استئجار شقة تمليك من مالكها.
  • منزل مزدوج Duplex – وهو منزل منقسم لوحدتين سكنيتين منفصلتين تعلو إحداهما الأخرى. قد يقوم مالك المنزل المزدوج بالسكن في إحدى الوحدتين وتأجير الأخرى أو تأجير كلا الوحدتين لمستأجرين. المنزل "الثلاثي" هو منزل مقسم لـ 3 وحدات سكنية منفصلة.
  • المنزل المنفرد Detached house - وهو منزل منفرد يمتلكه شخص أو أكثر. يمكن للملاك تأجير غرفة واحدة أو أكثر أو المنزل برمته.
  • المنزل المنفصل جزئياً Semi-detached house - وهو منزل منفرد يتصل بمنزل آخر عن طريق حائط مشترك. وتجاور تلك المنازل كل منها الآخر وتتصل ببعضها البعض.
  • منزل "تاون هوس" - وهو منزل صغير متصل بصف من المنازل الصغيرة الأخرى. ويمكن شراء تلك المنازل أو استئجارها.
  • غرفة - غرفة يتم تأجيرها في شقة أو منزل. وإذا اشترك المستأجر مع مستأجرين آخرين في المطبخ والحمام وغرفة المعيشة يطلق على هذا النوع من السكن "الإقامة المشتركة" "shared accommodation." ويعني اصطلاح الغرفة والإقامة "Room and Board" أن الإقامة تشمل الوجبات.


أرقام هاتفية هامة 
  • الهيئة الكندية للرهن العقاري والإسكان (1) Canada Mortgage and Housing Corporation (CMHC) - هي هيئة أنشأتها الحكومة الكندية لضمان الإسكان الآمن والسالم والرخيص للكنديين. 
    مركز أعمال الهيئة الكندية للرهن العقاري والإسكان(CMHC) بتورنتو، أونتاريو : رقم الهاتف المجاني: 1-866-389-1742 هاتف: 416-221-2642
  • هيئة تاريون للضمان (2) - Tarion Warranty Corporation منظمة غير ربحية تضمن حقوق المستهلكين عند شرائهم لمنزل جديد أو شقة تمليك. رقم الهاتف المجاني: 1-877-982-7466 أو 1-877-9-TARIONهاتف: 416-229-9200

للمزيد من المعلومات:

(1) Canada Mortgage and Housing Corporation
http://findlink.at/cmhc

(2) Tarion Warranty Corporation:
http://findlink.at/tarion

أين يمكنني الحصول على تأمين على المنزل أو تأمين المستأجرين؟

يتعين عليك التفكير بالتأمين في حال شرائك لمنزل أو استئجارك لشقة أو منزل. ينبغي أن تبدأ التغطية التأمينية بمجرد أن تصبح المالك أو المستأجر القانوني حتى لو كان المبنى لا يزال تحت الإنشاء.

فإذا كنت مالكاً لمنزل يمكنك التأمين على الهيكل المادي للمنزل ومحتوياته (مثل الأجهزة الكهربائية، والأجهزة الإلكترونية، والأثاث) ويمكن للرهن العقاري (القرض) والتأمين على الحياة حمايتك وحماية أسرتك في حال عدم استطاعتك سداد قيمة الرهن أو وفاتك قبل سداده بالكامل.

وإذا كنت مستأجر يمكنك شراء التأمين الخاص بالمستأجرين لحماية محتويات مسكنك.

تستطيع شراء بوليصة التأمين من شركة التأمين مباشرة أو من خلال أحد وكلائها أو عن طريق أحد سماسرة التأمين. ويمكن لسمسار التأمين مساعدتك في الحصول على بوليصة تأمين تناسب احتياجاتك عن طريق البحث ضمن شركات التأمين لتوفير صفقة جيدة لك. هذا، ويحصل السماسرة على رسوم نظير خدماتهم.

وقبل شرائك للتأمين، عليك قراءة البوليصة بعناية والتأكد من فهمك لكافة الأحكام والشروط.

كيف يتم ذلك؟

عندما تشتري تأميناً على المنزل أو تأمين المستأجر تقوم بدفع مبلغاً ثابتاً يسمى قسط التأمين بناء على قيمة العقار والمخاطر المحتملة (مثل معدلات الجريمة في الحي، وعمر أسلاك الكهرباء) ويتم تضمين قسطك ضمن مجموعة الأقساط التي يدفعها المالكون أو المستأجرون الآخرون.

ويغطي جزء من التأمين على منزلك مسؤوليتك تجاه الآخرين. فعلى سبيل المثال، لو تعرض أحد الضيوف للإصابة في محيط عقارك وتم اتهامك بالمسؤولية القانونية عن الإصابة، سيقوم التأمين بتغطية قيمة التلف التي يتعين عليك دفعها.

ويمكن (رفع دعوى) طلب تعويض من شركة التأمين التي تتبعها إذا حدث حادث بمنزلك أو قام أحد اللصوص باقتحام منزلك. ويتم دفع الإصلاحات في عقارك وتعويض مقتنياتك من خلال أموال الأقساط.

وتقوم معظم شركات التأمين بتحديد مبلغ يتم خصمه. وهو ما يعني أن شركة التأمين ستقوم فقط بدفع الخسائر التي تزيد قيمتها عن هذا المبلغ المخصوم. فعلى سبيل المثال، إذا كان المبلغ المخصوم هو 300 دولار فإن شركة التأمين لن تقوم بدفع قيمة استبدال دراجتك التي تبلغ قيمتها 175 دولار في حال سرقتها. وإذا تمت سرقة دراجتين (بقيمة إجمالية تبلغ 350 دولار) ستغطي بوليصة التأمين 50 دولار فقط من قيمة الخسارة.

العثور على شركة تأمين

يمثل المكتب التأميني بكندا (1) (IBC( Insurance Bureau of Canada معظم شركات التأمين بكندا. ويمكنك الاتصال بمركز معلومات المستهلكين بأونتاريو والتابع لمكتب الوصول لإحدى الشركات العضو بالمكتب.

رقم الهاتف المجاني: 1-800-387-2880

هاتف: 416-362-9528

يمكنك الاتصال بسمسار تأمين عبر جمعية سماسرة التأمين في أونتاريو (2) Insurance Brokers Association of Ontario IBAO

رقم الهاتف المجاني: 8845 -268-888-1 أو 888-1 والأرقام التي تعبر عن الأحرف الإنجليزية لكلمتي ASK IBAO

هاتف: 416-488-7422

كما يمكنك أيضا البحث في الصفحات الصفراء بدليل الهاتف المحلي تحت "Insurance Agents " أو "Insurance Brokers "
للمزيد من المعلومات:

(1) Insurance Bureau of Canada:
http://findlink.at/ibc

(2) Insurance Brokers Association of Ontario:
http://findlink.at/ibao

ما الذي يمكنني القيام به لو كان المكان الذي أستأجره بحاجة لإصلاحات؟

تعتبر الإصلاحات مسؤولية صاحب العقار في كافة أشكال المساكن المستأجرة. ويتضمن هذا إصلاح الخدمات الحيوية التي تضمها الوحدة المستأجرة مثل:
  • التدفئة
  • السباكة
  • الكهرباء
  • الأجهزة المنزلية (مثل الموقد والثلاجة).


إذا قمت أو قام أحد ضيوفك بإتلاف الوحدة أو المبنى محل الإيجار فستكون مسئولاً عن تصليحه. ويحكم قانون الإيجار السكني (1) في مقاطعة أونتاريو العلاقة بين معظم الملاك والمستأجرين. ففي المباني التي تتضمن وحدات سكنية للإيجار يعتبر المالك أو صاحب العقار مسئولاً عن صيانة وتنظيف كافة الأماكن العامة التي يستخدمها المستأجرين مثل الردهة، والممرات، والدرج، والمصاعد، وغرف الغسيل والقمامة. كما يقوم المالك أيضاً بقص المساحات الخضراء وإزالة الثلج. وإذا قمت باستئجار منزل، سيحدد عقد الإيجار ما إذا كنت أو كان المالك المسئول عن تلك المهام. وتعتبر أنت كمستأجر مسئول عن النظافة داخل وحدتك السكنية أو منزلك.

التعامل بينك وبين المالك

إذا كان يوجد شيء بحاجة للإصلاح أطلب ذلك من المالك. سيطلب منك بعض الملاك تعبئة نموذج طلب الصيانة/ الإصلاح (2) لما تطلبه من إصلاحات. وقد يكون لدى الملاك أو أصحاب العقارات نماذج خاصة بهم قد يطلبون منك استخدامها.

يتوفر نموذج طلب الصيانة/ الإصلاح لدى مالك العقار أو يمكنك الحصول عليه ب20 لغة مختلفة من الموقع الإلكتروني الخاص بمدينة تورنتو. ويمكن لأي مستأجر بمقاطعة أونتاريو استخدام هذا النموذج.

قم بتسليم النموذج بعد تعبئته للمالك أو لمدير المبنى. >وإذا لم تتم الإصلاحات بسرعة كرر الطلب على المالك من خلال خطاب محرر. قم بالاحتفاظ بنسخة من هذا الخطاب.

إذا تجاهل المالك طلباتك، قم بالاتصال بحكومة بلديتك (3) لمعرفة كيف يمكنك الاتصال بالمفتش المحلي على المبنى الذي تقيم فيه. وتقوم وحدة الصيانة والمواصفات بأونتاريو Ontario Maintenance and Standards Unit بخدمة المدن والبلدات التي لا يوجد لها مفتشون. ويمكن الاتصال بهم على رقم:
1-888-772-9277.

كما يمكنك الإبلاغ عن المشكلات القائمة بينك وبين المالك إلى مجلس الملاك والمستأجرين Landlord and Tenant Boardعن طريق تقديم طلب رسمي. إن مجلس الملاك والمستأجرين هو الهيئة التي تقوم بحل المنازعات بين الملاك والمستأجرين. يمكنك أن تطلب من مجلس الملاك والمستأجرين أن تأمر المالك بما يلي :
  • القيام بالإصلاح
  • تعويضك عن قيامك بالإصلاح.
  • إعادة جزء من قيمة إيجارك عن الفترة التي لم يتم فيها الإصلاح.
  • السماح لك بإخلاء العقار دون تقديم إخطار مناسب من جانبك.


هذا، ولا يمكنك رفض دفع الإيجار بسبب عدم إجراء الإصلاحات.

يمكنك الاتصال بمجلس الملاك والمستأجرين عن طريق:

الاتصال من منطقة تورنتو: 416-645-8080

من خارج تورنتو: 1-888-332-3234

ويمثل اتحاد رابطة مستأجري مدينة تورنتو الكبرى Federation of Metro Tenants Association (FMTA) منظمة لا تهدف إلى الربح للمطالبة بتوفير حقوق أفضل للمستأجرين . ويمكنك الاتصال بهم للمساعدة عن طريق:

الخط الساخن لإتحاد رابطة مستأجري مدينة تورنتو الكبرى: 416-921-9494
للمزيد من المعلومات :

(1) The Residential Tenancies Act:
http://findlink.at/rta

(2) Maintenance Repair/Request Form:
http://findlink.at/maint-req

(3) Municipal Governments:
http://findlink.at/m-govt

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا