مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

التغيرات النفسية التي تحدث للمهاجرين الجدد



اعداد : الاستاذة منى كمال هاشم – مستشارة توظيف | كندا
االمهاجر الجديد يمر بعدة مراحل نفسية منذ قدومه إلى كندا. يصور المختصون النفسيون هذه المراحل بلعبة الأفعوانية التي يركبها الناس في مدن الملاهي حيث يتأرجحون فيها من أماكن شاهقة الارتفاع إلى أماكن أخرى منخفضة بسرعة مخيفة. هذا بالضبط يماثل التأثيرات النفسية التي يمر بها المهاجر الجديد لكندا.

عامة هناك خمسة مراحل لهذه التغيرات:
1- المرحلة الاولى وتسمى شهر العسل: عادة ما ينبهر الناس بكل شئ حولهم في المكان الجديد ويعجب المهاجرون بالثقافة الجديدة ، ومن الملاحظ أن مرحلة الانبهار هذه قد لا يحسها المهاجر ثانية بعد ذلك.
2-  المرحلة الثانية وتسمى الصدمة الحضارية: ينغمس المهاجر في مشاكله الجديدة كالحصول على سكن، والمواصلات ، تعلم اللغة والتسوق، وايجاد وظيفة.  وينشأ تعب نفسي ناجم عن الاجهاد المستمر لفهم اللغة و الحضارة الجديدة.
 3- المرحلة الثالثة وتسمى التعديل الأولي: لم تعد النشاطات اليومية تمثل مشكلة، قد لا يكون المهاجر الجديد ماهرا بعد في التحدث بلغته الجديدة، لكنه يستطيع التعبير عن أفكاره الأساسية.
4-  مرحلة العزلة العقلية: يصبح المهاجر بعيدا عن عائلته وأصدقائه ما يعرضه للشعور بالوحدة. والكثير من المهاجرين الجدد لا يمكنه التعبير عن نفسه جيدا كما كان يفعل باستخدام لغته الأصلية. ينتج عن ذلك ألشعور بالتوتر وفقدان الثقة بالنفس. بعض المهاجرين الجدد يبقون طويلا في هذه المرحلة النفسية خاصة إذا لم يستطيعون الحصول على وظيفة.
5- مرحلة التقبل والاندماج: يتعود المهاجر الجديد على الطعام والروتين اليومي وخصائص الناس في المجتمع الجديد، ويشعر بالراحة مع الأصدقاء والزملاء واللغة في البلد الجديد.
لا أحد يستطيع الجزم كم شهرا أو عاما قد يبقى الشخص في أي من هذه المراحل، عوامل كثيرة تحدد ذلك منها عوامل شخصية وعوامل خارجية أهمها قدرة المهاجر علي تأمين وظيفة أو عمل له. تتدخل هنا عوامل أخرى منها العائلة، عمر الأولاد، درجة معرفة المهاجر باللغة الجديدة وعمر المهاجر .
على الرغم أن بعض الدراسات ترجح أن  المدة التي يستغرقها المهاجر الجديد للاندماج في كندا تترواح ما بن اثنتين إلى خمسة سنوات، إلا أن هناك من يقول أنها قد تمتد إلى عشرة سنوات حتى يحقق المهاجر حدا من الاستقرار المادي والوظيفي يماثل الذي كان يتمتع به في بلده الأصلي.
ما يجدر الاشارة له أيضا ضمن التغيرات النفسية التي تؤثر  على المهاجرين ، خاصة في العوائل العربية والشرقية، هو ما يسمى بالتغيير في ديناميكية الاسرة. حيث يحدث أحيانا أن تجد المرأة وظيفة قبل أن يتمكن الرجل من ايجاد وظيفة له، وهنا ينعكس تماما دور كل منهما، خاصة إذا لم تكن المرأة تعمل قبل ذلك وقد يؤثر هذا على الجو النفسي العام في الاسرة. حالة مشابهة لهذا قد تحدث عندما يكون الأبناء في سن المرحلة الجامعية أو الثانوية ويجودن وظيفة والأب لا يعمل، حيث يفقد رب الاسرة مكانته الاجتماعية كقائد للأسرة، خاصة إذا ما تعلم الأبناء اللغة وكان الأب والأم لا يزالا متعثرين في التعلم، هنا ينتقل مركز الثقل في الاسرة من الأب أو الأم أو كليهما إلى الأبناء.
ما هي الخطوات التي يمكن للمهاجر اتخاذها للتقليل من حدة هذه التغيرات النفسية؟
قبل اتخاذ قرار الهجرة أو أثناء الاعداد للانتقال لكندا, من المهم أن تجهز نفسك و أسرتك علي تقبل الحياة الجديدة وأن تكون مستعدا لتقديم بعض التنازلات الخاصة بالمستوي المعيشي والوظيفي والدراسي للجميع
ابدأ بدراسة اللغة الانجليزية او الفرنسية حسب المقاطعة التي تنوي الهجرة اليها
اقرأ بعض المعلومات الخاصة بسوق العمل أو الدراسة و المعيشة وأماكن التنزه. ابحث في الصفحات الرسمية الكندية علي الانترنت كي تستطيع الحصول علي معلومات كثيرة في كل ما سبق.
بعد المجىء الي كندا اتصل علي أقرب مكان لخدمات الاستقرار وخذ موعدا لك وللعائلة .
سجل نفسك في فصول تعلم الانجليزية علي الفور
كن ايجابيا ولا تستسلم للأفكار المحبطة
اعمل بجد واجتهاد نحو ايجاد وظيفة حتي لو كانت مؤقتة أو غير مناسبة…اطرق كل الأبواب ولا تستسلم للفشل
اندمج في أي نشاط تطوعي قريب منك
تقبل التغيرات النفسية التي ستمر بها واعلم ان جميع من تراهم حولك قد مروا بها. سجل نفسك و عائلتك في الأماكن التي توفر بعض الرياضات و الهوايات المجانية أو المدعمة بسعر رمزي.
ابدأ بالبحث عن اماكن التجمعات العربية أو الدينية القريبة منك.
مع أطيب تمنياتي للجميع بالنجاح و الاستقرار في حياتهم الجديدة.

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا