مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

البرامج المالية لكبار السن


البرامج المالية لكبار السن

برامج ضمان الدخل

سيرفس كندا (Service Canada) (ملاحظة: هيء رقم التأمين الاجتماعي الخاص بك) 
1-800-277-9914         TTY: 1-800-255-4786
ضمان كبار السن (Old Age Security, OAS) يعتمد المعاش على العمر والوضع القانوني وسنوات الإقامة في كندا بعد عمر 18 عاماً. وهناك نوعان – المعاش الكامل والمعاش الجزئي.   إذا كنت تعيش في كندالأقل من 40 عاماً، فقد تكون مؤهلاً للمعاش الجزئي.   يخضع برنامج ضمان كبار العمر للضريبة.   ويجب التقديم له خطياً.   يمكن أيضاً دفع ضمان كبار السن خارج كندا إذا تم تحقق متطلبات معيّنة. 
تكملة الدخل المضمون (Guaranteed Income Supplement)  (GIS)يقدم فوائد شهرية غير مشمولة بالضريبة لمستحقي ضمان كبار السن (OAS)منخفضي الدخل الذين يعيشون في كندا.   (وهذا يجعله مهم جداً لأولئك الذين قد يكونون مؤهلين لمعاش ضمان كبار السن الجزئي، للتأكد أنهم سيقدمون لـ(OAS) حتى لو كان المبلغ صغيراً.)   يعتمد برنامج تملة الدخل المضمون على دخلكم السنوي، أو على مجموع الدخل السنوي لك وللزوجة أو الشريك القانوني. وبما أن دخلك السنوي قد يتغيير من عام لآخر، فعليك تجديد برنامج تكملة الدخل المضمون (GIS) سنوياً. 
البدل (Allowance) ويتيح فوائد معاش الدخل المنخفض للأعمار ما بين 60 – 64 عاماً الذين هم إما زوجة أو شريك قانوني (من الجنس نفسه أو المغاير) للشخص المستحق لضمان كبار السن (OAS) وتكملة الدخل المضمون (GIS) . ويتوقف عند عمر 65 عاماً، حيث يجب على كل فرد التقديم على ضمان كبار السن (OAS) .   لا يخضع الضمان للضريبة، ويجب التقديم له خطياً. 
البدل للشخص المتبقي (Allowance for the Survivor)   ويتيح فوائد للشخص المؤهل منخفض الدخل للأعمار ما بين 
64 – 60 عاماً الذي إما زوجته أو شريكه قانوني (من الجنس نفسه أو المغاير) قد توفي ولم يصبح الآخر زوجاً أو شريكاً قانونياً لشخص آخر. ويتوقف عند عمر 65 عاماً، حيث يجب على كل فرد التقديم على ضمان كبار السن (OAS). لا يخضع الضمان للضريبة، ويجب التقديم له خطياً. 

قد يتم دفع تكملة الدخل المضمون والبدل وبدل الشخص المتبقي خارج كندا فقط لشهر الانفصال والأشهر الستة اللاحقة.
المهاجرون المكفولون وغير المكفولين الذين تقل إقامتهم عن 10 سنوات في كندا بعد عمر 18 عاماً، غير مشمولين بتكملة الدخل المضمون والبدل وبدل الشخص المتبقي خلال مدة الكفالة، عدا عن بعض الظرو مثل وفاة الكفيل.
خطة المعاش الكندي (Canada Pension Plan) (CPP)   وهي خطة معاش مشترك تعتمد على وظيفة.   يمكن الاستفادة منها خارج كندا.   تتضمن دفعات خطة المعاش الكندي (CPP) : معاش التقاعد؛ فائدة الإعاقة؛ فوائد الشخص المتبقي (وتشمل فوائد الوفاة؛ معاش الشخص المتبقي وفوائد الطفل).   يمكن للافراد اختيار استلام معاش التقاعد (بمبلغ مخفّض) ابتداءً من عمر 60 – 64 عاماً؛ وبمبلغ كامل عند عمر 65عاماً؛ أو بأعللى مستوىً للأعمار بين 65 – 70 عاماً. وعليهم التقديم خطياً لهذا المعاش، وقبل 6 أشهر من وقت تخطيطهم لبدء استلام الفوائد. 
اتفاقيات الضمان الاجتماعي (Social Security Agreements)  وتمكّن هذه الأشخاص الذيم عاشوا أو عملوا في كندا وفي بلد آخر التأهل للفوائد من ذلك البلد و/ أو من كندا. تأتي الفوائد الكندية ضمن الاتفاقيات التي يتم دفعها بموجب برنامج ضمان كبار السن وخطة المعاش الكندي.   والفوائد من البلدان الأخرى مشمولة ضمن الاتفاقيات، في حال التقاعد، والإعاقة أو الوفاة، وتختلف حسب برنامج معاش كل بلد.   لمزيد من المعلومات عن اتفاقيات الضمان الاجتماعي بين كندا البلدان الأخرى، يرجى زيارة الموقع:

نظام الدخل السنوي المضمون
(Guaranteed Annual Income System)

Ministry of Revenue
1-866-668-8297        TTY: 1-800-263-7776
نظام الدخل السنوي المضمون (Guaranteed Annual Income System)(GAINS) ويُقدم من قبل وزارة الإيرادات في أونتاريو لكبار السن منخفضي الدخل لمؤهلين والذين يستلمون ضمان كبار السن (OAS) وتكملة الدخل المضمون (GIS).   لا يتطلب الحصول على فوائد نظام الدخل السنوي المضمون(GAINS) تقديم أي طلب.   فبمجرد استلامك لضمان كبار السن (OAS) وتكملة الدخل المضمون (GIS) ، سيتم تقييمك للتأهل لفوائد نظام الدخل السنوي المضمون (GAINS).   سيعتمد التأهل على معلومات من عائد ضريبة الدخل للسنة السابقة الخاصة بك (وبزوجتك). 

Employment Insurance

Service Canada
1-800-206-7218        TTY: 1-800-529-3742
الفوائد المنتظمة لتأمين الوظيفة (Employment Insurance Regular Benefits) 
يقدم تأمين الوظيفة (EI) فوائد منتظمة للأفراد الذين يفقدون وظائفهم بدون تقصير من طرفهم (مثلاً: نتيجة تقليص العمل، الإعفاءات الجماعية أو الموسمية) والمستعدون والقادرون على العمل، ولكن لا يستطيعون الحصول على عمل ما.

فوائد تأمين الوظيفة المرضي (Employment Insurance Sickness Benefits) 
يقدم تأمين الوظيفة (EI) فوائد مرضية للأفراد غير القادرين عل العمل بسبب المرض أو الإصابة أو الحجر الصحي. 

تأمين الوظيفة والعاملون و/ أو المقيمون خارج كندا (Employment Insurance and Workers and/or Residents Outside Canada) 
يمكن أن يقدم برنامج تأمين الوظيفة (EI) فوائداً معينة للأفراد المقيمين خارج كندا إذا كان عملهم مؤمناً بموجب برنامج تأمين الوظيفة (EI) الكندي. 

ائتمانات الضرائب
(Tax Credits)

تم إعداد برنامج ائتمان ضريبة المبيعات الخاص بأونتاريو لمساعدة الأفراد والعوائل منخفضة ومتوسطة الدخل –بما فيهم كبار السن –  ضريبة المبيعات التي يدفعونها (Ontario Sales Tax Credit) من خلال منحهم إعفاءً 
Ministry of Revenue
1-800-263-7965        TTY: 1-800-263-7776
ائتمان ضريبة السلع والخدمات(GST) / ضريبة المبيعات المنسقة (HST) ، وهي دفعات فصلية غير مشمولة بالضرائب تُدفع لمساعدة الأفراد والعائلات ذوي الدخل المنخفض والمتوسط على تعويض كل أو جزء من ضريبة السلع والخدمات أو ضريبة المبيعات المنسقة التي يدفعونها.   
Canada Revenue Agency
1-800-959-1953
منحة ضريبة الأملاك لملاك العقارات كبار السن في أونتايو (Ontario Senior Homeowners Property Tax Grant) ، هي مبلغ سنوي يُدفع للمساعدة في تعيض ضرائب الأملاك لكبار السن ذمي الدخل المنخفض الذين يملكون منازلهم الخاصة. أقصى مبلغ للمنحة هو 500 دولار لعام 2010 والأعوام اللاحقة. 
يفيد ائتمان ضريبة الطاقة والممتلكات في أونتاريو (Ontario Energy and Property Tax Credit) كبار السن في أونتاريو بشكل أكبر من خلال زيادة المبلغ الذي يمكن أن يجنوه ويبقون أيضاً مؤهلين للائتمان. فيمكن أن يحصل سكان أونتاريو الذين يملكون أو يستأجرون بيتاً على مبلغ يصل حتى 900 دولار كمساعدة ضريبية، ويمكن للمسنين المطالبة بما يصل إلى 1025 دولاراً. سيستفيد أكثر من 740 ألف شخص مسن من هذه التحسينات. 
Ministry of Revenue 
1-866-ONT-TAXS (1-866-668-8297) or Teletypewriter (TTY) 1-800-263-7776
لغرض التقديم على هذه الائتمانات، عليك فتح ملف لضريبة الدخل ولعئد الفوائد، حتى لو لم يكن لديك دخل تسجله.

برنامج فوائد الأدوية في أونتاريو
(Ontario Drug Benefit Program)

INFOline 
1-866-532-3161        TTY: 1-800-387-5559
يستحق كبار السن في أونتاريو والذين يحملون تأمين أونتاريو الصحي(OHIP)ساري المفعول تغطية الحصول على الأدوية بموجب برنامج فوائد أدوية أونتاريو(ODB) في أول يوم من الشهر الذي يلي تاريخ ميلادهم الـ 65. وإذا تم وصف الدواء من قبل واصف مخوّل في أونتاريو وصُرف الدواء من صيدليات أونتاريو، فسيغطي برنامج فوائد أدوية أونتاريو (ODB) معظم تكلفة أكثر من 3200 منتج دوائي مُدرج في فهرس الأدوية الموصوف/ المقارن الخاص بفوائد أدوية أونتاريو(ODB) ويتضمن بعض منتجات التغذية وعوامل اختبارات مرض السكر. قد يتم سؤال الأشخاص المؤهلين لبرنامج فوائد أدوية أونتاريو لدفع جزء كلفة المنتج الدوائي لوصفتهم الدوائية. على سبيل المثال، يدفع بعض كبار السن مبلغاً سنوياً مقطوعاً بقيمة 100 $ دولار ورسم استغناء يصل حتى $6.11  دولارات للوصفات المؤهلة وفق برنامج فوئد أدوية أونتايو(ODB) . وليس على كبار السن منخفضي الدخل دفع المبلغ المقطوع، ولكن عليهم دفع مبلغ مشترك بقيمة دولارين مقابل رسم الاستغناء لكل وصفة مؤهلة وفق برنامج فوائد أدوية أونتايو(ODB). 

وصايا للتذكير


  • تستند العديد من البرامج على المعلومات المقدمة في استمارات ضريبة الدخل.   عليك تسجيل العائد الضريبي حتى لو لم يكن لديك دخل، لغرض استلامك الفوائد.
  • يجب التقديم للعديد من برامج دعم الدخل الاتحادية خطياً.   للمزيد من المعلومات عن ضمان كبار السن أو خطة المعاش الكندية، عليك الاتصال بالرقم 9914-277-800-1 والتحدث لأحد المستشارين حول أي معلومات يجب عليك تقديمها. (4786-255-800-1-TTY)
  • بعض البرامج لديها فترات زمنية محدودة لاستعادة الدفعات المستحقة لك، ذا من المهم الاتصال بالحكومة بأسرع وقت ممكن.
  • عليك الاتصال بالحكومة لإعلامهم بتغيير ظروفك (مثل: وفاة الزوج، الانتقال) بأسرع وقت ممكن.
  • قد تكون برامج دعم الدخل معقدة جداً، وتختلف معها ظروف كل شخص.   عليك دائماً الاتصال بالحكومة وعدم التعويل على نصائح الآخرين.

المصدر:http://arabic.inmylanguage.org/

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا