canadian style مرحبا بالزوار الكرام مدونة ستايل كندا مدونة تهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية ننقل لكم الخبر الصادق والهادفcanadian style ..نتمنى لكم تصفحا شيقا وأستفادة شاملة

تعرف على كندا .... الجزء الأول







 جغرافية كندا

الموقع

 تقع دولة كندا في قارة أمريكا الشمالية وتتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، حيث تقع في القسم الشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب وتمتد شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي. كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية. كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

المساحة

 كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية حيث تبلغ مساحتها 9,984,670 كم2 وهو ما يعادل مساحة قارة أوروبا كلها بدون روسيا. ويبلغ التعداد السكاني لكندا نحو   35,000,000مليون نسمة. كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

المناخ

 مناخ كندا بشكل عام شديد البرودة شتاءاً مصحوباً بسقوط ثلوج كثيفة متواصلة طيلة أربعة أشهر من كانون الثاني إلى آذار، وتبلغ درجات الحرارة خلال فصل الشتاء حوالي (- 18 ) تحت الصفر كمتوسط لأغلب مناطق البلاد. أما الصيف فهو معتدل الحرارة وتبلغ درجات الحرارة معدل ( من 20 إلى 30 ) درجة مئوية.

التوقيت

 يقسم توقيت كندا إلى ست مناطق رئيسية (كما هوموضح في الجدول أدناه)، ويبدأ التوقيت الصيفي سنوياً مع حلول شهر مارس ويترتب على ذلك تقديم الساعة 60 دقيقة، كما يبدأ التوقيت الشتوي مع حلول شهر أكتوبر ويتم تأخير الساعة 60 دقيقة.

البيئة والمجتمع

التركيبة السكانية

 يضم المجتمع الكندي مهاجرين متعددي الثقافات من عدة بلدان في العالم إضافة إلى السكان الأصليين، بحيث يشكل البريطانيون 35% والفرنسيون ما يقارب 30%. يلي ذلك الألمان ثم الإيطاليون والصينيون. أما البقية من المهاجرين فهم خليط من مجتمعات أفريقية وآسيوية وأوروبية ولاتينية وعربية. ويقدر السكان الأصليون للبلاد حالياً بحوالي 600 ألف نسمة، ويتركز معظم السكان في المناطق الجنوبية المتاخمة لحدود كندا مع الولايات المتحدة الأمريكية حيث المناخ أكثر اعتدالاً.

نظام الحكم

 نظام الحكم في كندا ملكي خاضع للتاج البريطاني وتدار كندا بنظام برلماني فيدرالي. فالحاكم العام المفوض هوممثل الملكة البريطانية، والشخص المنتخب من الشعب في مجلس العموم يكون رئيساً للوزراء وهوالقائد الفعلي للبلاد كما هوالحال في بريطانيا. وبإمكان الحكومة المنتخبة البقاء في السلطة ما دام الشعب راغباً فيها، على عكس ما هو في الولايات المتحدة. ولكل مقاطعة حاكمها وأحكامها، أما الأقاليم فتدار مباشرة من قبل الحكومة الفيدرالية . وتتشكل الجماعات السياسية في البلاد من ثلاثة أحزاب رئيسية هي الليبراليون، والمحافظون التقدميون، ثم الديموقراطيون الجدد وهم حزب المعارضة ويشكلون الأقلية ولم يحصل أن انتخبوا كحكومة فيدرالية. كما أن هناك حزبان آخران هما حزب الخضر وحزب كويبك.

الثقافة واللغات

 تعد كندا دولة ثنائية اللغة حيث أن اللغتان الرسميتان في البلاد هما الإنجليزية والفرنسية. وقد ذكر ذلك في الميثاق الكندي للحقوق والحريات. وتعامل الإنجليزية والفرنسية على قدر المساواة في المحاكم الفدرالية والبرلمان وجميع المؤسسات الاتحادية.و للمواطنين الحق بتلقي خدمات الحكومة بأي اللغتين. ويتركز معظم الناطقين بالفرنسية في مقاطعة كيبك حيث تعد الفرنسية اللغة الرسمية. ولأن كندا تمتلك مزيجاً من جنسيات وثقافات مختلفة فقد تم وصفها بأنها فسيفساء ثقافية تهتم بصناعة الموسيقى والفنون التشكيلية. كما تزخر كندا بالمكتبات العامة والمتاحف ودور العرض التي تساهم في إزدهار الإرث الثقافي الكندي.

العادات والتقاليد 

 المجيء إلى كندا للمرة الأولى يتطلب من المرء أن يتعرف على عادات وتقاليد المجتمع الكندي. فالشعب الكندي شعب ودود،متسامح ومتفتح العقل. يتعامل مع الآخرين بكل حب ومودة وعلى أساس المساواة في الحقوق والواجبات. ويهتم المجتمع الكندي بمجالات الرياضة والثقافة والموسيقى والطعام وأحوال الطقس. كما أن المجتمع الكندي مولع بالنظام العام واحترام حقوق الأفراد. ويظهر ذلك جلياً من خلال الاصطفاف في الطابور والالتزام بالمواعيد واستخدام العبارات المهذبة التي تصدر من الأفراد من باب احترام وتقدير الآخرين.

الهوية الدينية للمجتمع


 تفخر كندا بكونها من الدول التي تسمح بممارسة الحرية الدينية ما دامت ضمن الآداب العامة والقانون. وتمنح الحكومة الكندية التراخيص اللازمة لبناء المباني والمعابد والمراكز لممارسة الطقوس الدينية. وتسود الديانة المسيحية في كندا أكثر من الديانات الأخرى حيث تبلغ نسبة المسيحيين 77%. وتحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثانية بعد المسيحية بنسبة تزيد عن 2.5%، ثم تليها الديانة اليهودية، والهندوسية، والبوذية ثم السيخية. يذكر بأن ما نسبته 16% من سكان كندا لا ينتمون إلى أية ديانة.

العطل الرسمية






0 التعليقات:

About Author:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع غير ربحي يهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية basim.ibrahim@gmail.com


Let's Get Connected: Twitter | Facebook | Google Plus| linkedin

اشترك معنا في هنا كندا