مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

قوانين الزواج والطلاق في كنــــــــــدا...الجزء الثالث


اختيار محامٍ
إذا كنتم تبحثون عن محامٍ يساعدكم في بت الأمور المتعلقة بقانون الأسرة، فابحثوا عن شخص يتمتع بالخبرة في التعامل مع قانون الأسرة. قد يكون بمقدوركم الحصول على اسم أحد المحامين من خلال أحد الأصدقاء أو الأقارب.يمكنكم أيضاً الاتصال بخدمة الإحالة للمحامين التي توفر لكم الحصول على اسم أحد المحامين والذي سيتحدث معكم لنصف ساعة مجاناً لإعطاء المشورة. إذا كان دخلكم بسيطً أو إذا كنتم في حاجة إلى مساعدة اجتماعية، فقد تكونوا مؤهلين للحصول على المساعدة القانونية. يمكن لمنظمة المساعدة القانونية مؤزرتكم في دفع بعض من التكاليف القانونية أو كافة التكاليف. ويمكن الحصول على رقم مكتب أونتاريو للمساعدات القانونية من دليل الهاتف. إذا ما تقدمتم لطلب المساعدة القانونية فعليكم أن توفروا وثائق تحتوي على مقدار دخلكم وديونكم وأموالكم. إذا كان لديكم وظيفة، فقد ينبغي عليكم الموافقة على دفع فيما بعد جزء من التكاليف وربما كل التكاليف الخاصة بمحاميكم.يمكن لمحاميكم التحدث معكم عن القانون وعن الخدمات المجتمعية التي قد تفيدكم.
إن المحادثات التي تجري بينكم وبين محاميكم تكون سرية، ولا يجوز للمحامي أن يفشي أقوالكم للآخرين دون إذن مسبق منكم.إذا كنتم قلقين في صدد طريقة تعامل المحامي مع القضية، فلكم  الحق في التصريح بذلك. تحدثوا بذلك إلى محاميكم، حيث أن محاميكم يعمل لمصلحتكم.
س /بعد سبع سنوات من الزواج، قررنا الانفصال. توصلنا إلى اتفاق بشأن تقسيم الأثاث وكذلك مقتنيات السكن. وليس لدينا أطفال. هل نحتاج إلى الذهاب إلى محامٍ على أية حال؟
ج /نعم. ينبغي أن يتشاور كل منكما مع محام مختلف. قد لا يبدو ذلك ضرورياً الآن، لكن ذلك من شأنه منع حدوث مشاكل مستقبلا  


يمكن للمحامي الخاص بكم أن يدافع عن مصالحكم ويخبركم عن أشياء قد تكون غائبة عن ظنكم )مثل الحقوق الخاصة برواتب التقاعد والضرائب( وأن يتأكد أنكم على دراية بما أنتم تقومون بالاتفاق عليه.
س/ يتمتع زوجي بعمل جيد وراتب جيد. مكثت في المنزل خلال الـ 10سنوات الماضية لرعاية ثلاثة . أطفال ولا أملك ما يكفي من المال لاستشارة محامي. ماذا يمكنني أن أفعل؟
ج /ينبغي الرجوع إلى مكتب المساعدات القانونية بمجتمعك. فقد تكوني مؤهلة للحصول على المساعدة القانونية لعدم قدرتك على دفع مصاريف المحامي. آوإذا نتي ستحصلي على أموال أو ممتلكات من زوجك في المستقبل، فقد تكونين مؤهلة للحصول على المساعدة
القانونية شريطة التعهد بدفع المصاريف القانونية لاحقاً بمجرد الحصول على المال من شريكك.
س/ زوجي أساء إليَ. وأعلم أنه من المستحسن أن أغادر المنزل، ولكن ليس لدي مكان أذهب إليه ولا أستطيع دفع نفقات المحامي. آيف يمكنني الحصول على النصائح القانونية؟
ج/ إذا تمت الإساءة إليك، فلك الحق في الحصول على الخدمات القانونية الطارئة من خلال مكتب المساعدات القانونية . في أونتاريو يمكن التحدث إلى أحد المحامين لساعتين مجاناً. ويمكن لملاذ المرأة أومكتب مساعدات قانونية أو عيادة قانونية مجتمعية الصفحة
إخبارك عن كيفية الحصول على هذه الخدمة القانونية المجانية  


اللجوء إلى المحكمة
إذا تعذر الوصول إلى اتفاق بين الزوجين حول تسوية الأمور بينهما، فيمكن لكل منكما اللجوء إلى المحكمة والتماس القاضي لإصدار قرار بهذا الشأن.أحياناً قد يتم الاتفاق على كافة الأمور باستثناء شيء واحد كالوصاية على الأطفال أو عما يحدث فيما يتعلق بالسكنى. يمكنكم اللجوء إلى المحكمة ومطالبة المحكمة باتخاذ قرار بشأن هذا الأمر . نيابة عنكم وقد يترتب اتخاذ عدد من القرارات السريعة فيما يتعلق بالأطفال والإعالة. إذا لم يكن بمقدوركم الاتفاق على ما يتوجب فعله مباشرة م، فيمكنك اللجوء إلى المحكمة ومطالبة حكم مؤقت. قد يتناول هذا الحكم أموراً مثل الوصاية والوصول إلى الأطفال وآذلك من سيستقر في المنزل الأسري فضلاً عن مقدار الإعالة الواجب دفعها ما لم تحكم المحكمة بخلاف ذلك، يكون الحكم المؤقت نافذاً حتى تستمع المحكمة إلى قضيتكم . بالتفصيل ثم تصدر المحكمة حكماً نهائياً.في معظم اللأمور، تقوم المحكمة بترتيب جلسة تشاور أو جلسة تسوية. توفر هذه الجلسات فرصة لكم و/أو للمحامين الخاصين بكم، إذا ما كنتم ممثلين، للقيام بمقابلة مع القاضي بقصد مناقشة الأمور المتعلقة بقضيتكم. قد ينصح القاضي بالبحث عن وسيط إذا لم يتم اللجوء إليه حتى تاريخه. أحياناً يصرح القاضي برأيه حول ما قد سيقرر القاضي الذي ينظر في قضيتكم أثناء المحاكمة. لن يكون رأي القاضي بمثابة قررا بالنسبة للأمور المتعلقة بقضيتكم. غير أن رأيه قد يساعدكم في التوصل إلى اتفاق مع زوجكم أوزوجتكم. حتى إذا لم تتوصلوا إلى الموافقة حول كل الأمور فمن الممكن أن تتفقوا على بعض منها.
س /تعذر الاتفاق بيننا حول من له الحق في الوصاية على الأطفال. عند الذهاب إلى المحكمة،هل يجب على الأطفال الذهاب أيضاً؟
ج/ سوف يريد القضاة الاستماع إلى ما يحتاجه الأطفال وعلاقتهم بكل طرف من الطرفين.ويحاول القضاة بشكل عام تجنب طلب شهادة الأطفال في هذه القضايا. ولكن في الغالب،سيطلب القضاة القيام بإجراء التقييم  

والتقييم هو عبارة عن معاينة تفصيلية لحال الأسرة بواسطة شخص قد يكون من الإخصائيين الاجتماعيين أو من العلماء النفسيين أو من الأطباء النفسيين. سيقوم الشخص المخصص لعمل ذلك التقييم بمقابلة آل طرف من أطراف الأسرة وأحياناً يجري مقابلات مع أشخاص آخرين. ثم يقوم ذلك الشخص بكتابة تقريره للمحكمة والذي قد يحتوي على بعض التوصيات بشأن الأمور المتعلقة بالوصاية و/أو الوصول إلى الأطفال. غالباً ستكون أنتم وشريككم مسؤولين عن تكاليف إعداد هذا التقييم.

وفي بعض الحالات قد يسأل القاضي محامي الأطفال للقيام وبتحقيق الرجوع الى المحكمة مرفقاً بالتوصيات.قد يقوم محامي الأطفال بتعيين محقق سري لمتابعة التحقيق. يقابل المحقق السري الأطفال والوالدين وأشخاصاً آخرين.إذا رأت المحكمة بفائدة تعيين محامي خاص للأطفال إبان اجراءات المحاكمة، فيمكن للمحكمة طلب من منظمة محامي الأطفال توفير محامي يمثل مصلحة أولادآم في المحكمة.
س/ هل أحتاج إلى محامي للذهاب إلى المحكمة؟
ج /كلا، يمكنك الذهاب إلى المحكمة دون محام. وستكونوا حينئذ مسؤولين عن استكمال وإيداع كافة المستندات الخاصة بالمحكمة. آما يمكنكم أيضاً الحصول على بعض المعلومات لاستكمال هذه المستندات من مراكز المعلومات الخاص بقانون الأسرة بالمحكمة. يمكنكم كذلك مساءلة هيئة المحكمة عن توفر أي أدلة تخص الإجراءات التي من شأنها أن تساعدكم.ستقوموا أيضاً بالحديث عن نفسكم أمام القاضي.ويوجد في بعض المحاكم محامين يتم تعيينهم من قِبل المحكمة لتمثيل طرف ما، ويدعوا بالمحامين المناوبين. ويقوم هؤلاء المحامين بتقديم المساعدة القانونية دون مقابل لأصحاب الدخل المنخفض. وتتلخص وظيفتهم في الإجابة على أسئلة الأناس ومساعدة المحكمة. وقد يكون بمقدارهم توفير بعض المعلومات عن القانون. وفي بعض الحالات، يمكن للمحامي المناوب المرافعة أمام لمحكمة نيابة عنكم ومساعدتكم على التفاوض للوصول إلى تسوية  

الطلاق
إن اتفاقيات الانفصال وأوامر المحكمة تفضي الأمور المتعلقة بالأسرة عند الانفصال ولكن لا يكون ذلك بمثابة إنهاء شرعي للزواج. والطريق الوحيد لذلك هو الطلاق. فقط المحكمة تستطيع إقرار طلاقكم .يمكنكم الحصول على الطلاق عبر إثبات انتهاء الزواج. يمكنكم إثبات ذلك عبر إثبات حدوث الانفصال لمدة عام أو بإثبات إقامة علاقة جنسية بين زوجك أو زوجتك مع شخص آخر أو إذا تسبب زوجك أو زوجتك في حدوث إساءة بدنية أو نفسية لكم.إذا تعذر الاتفاق على بنود الطلاق، فيمكنكم اللجوء إلى المحكمة وترك القرار للمحكمة.وإذا وصلتم الى الموافقة بينكم م، فيمكنك إرفاق ملف الاتفاق بينكم إلى المحكمة. وفي تلك الحالة، قد تعمل المحكمة لتسوية القضية من جراء إيداع الوثائق اللازمة بدون المثول أمام أحد القضاة. عندما يصبح الطلاق نهائيا،ً يمكنكم الزواج مرة أخرى.
س /عشنا منفصلين لخمس سنوات واننا سعداء بطريقة سريان اتفاقية الانفصال بيننا. وأود الطلاق الآن. هل يمكنني تعبئة الوثائق اللازمة بنفسي؟
ج/ نعم. غير أنه من المستحسن التحدث إلى محاميكم أولاً للتأكد من إدراككم كافة العواقب المترتبة على الطلاق. يمكن للمحامي أن أن يرشدكم في الأمور المتعلقة بالإعالة والضريبة والرواتب التقاعدية . وأمور أخرى


هناك تعليق واحد:

  1. في حالة الطلاق باتفاقية كم هي المدة التي تستغرقها المحكمة لاصدار حكم الطلتق

    ردحذف

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا