مرحبا بالزوارالكرام ستايل كندا موقع الكتروني يهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية

كيف فعلتها كندا؟ ...ما الذي قام به الكنديُّون لا يستطيع العرب القيام به؟






الكاتب حسين يونس

في كل مرة أدخل فيها بلداً متحضراً، أسأل نفسي نفس هذا السؤال: (( كيف فعلوها؟! ))، سألت نفسي هذا السؤال مراراً وتكراراً عندما زرت المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، والآن كندا … كيف تمكن هؤلاء القوم الذين يدينون بديانات مختلفة – غير الإسلام – وينتمون إلى أعراق مختلفة – غير العربية – من التقدم والإزدهار في شتى قضايا الإنسان من ثقافة، حرية، أدب، أخلاق، علم، سياسة، نظام … إلخ، كيف؟! كيف يمكن لإنسان غير مسلم وغير عربي أن يتمتع بمثل هذه الصفات؟! ألم ننشأ على فكرة أنَّ هذه الحياة هي فقط حكر على المسلمين العرب؟ ألم يُعلمنا أهلنا ومدرسونا بأننا أهل الكرامة العالية والأخلاق الحميدة والحق المبين؟ لماذا إذاً لا نلحظها إلا في بلاد الكافرين؟ لماذا إذاً أصبحت كرامتنا العربية والإسلامية في أدنى مستوياتها؟ وأخلاقنا لا تمت للإنسانية بصلة، والحق المبين الذي ندعي أننا أصحابه … أصبحنا بعيدين عنه أشد البعد، ماذا بقي لنا غير الإدعاءات الواهية والمتشكلة بأشعار المديح لكرامة الأجداد، والقشور الإسلامية، وأقنعة المساجد؟ ماذا بقي لنا غير الخوف والجوع والذل والخنوع؟
لعل أحد القراء يتساءل الآن … لماذا هذه البداية السلبية لمقال يأتي بعد غياب أربعة أشهر؟ ولماذا هذه السلبية في الطرح وأنت قادم من بلد إيجابي مثل كندا؟
الجواب: كنت أعتقد أني لو هاجرت إلى كندا وتركت أمتي العربية … ستشفى جراحي الحضارية، وسيتسنى لي أن أبدأ حياة جديدة بكل معنى الكلمة لا تنغصها الشوائب العربية، ولكني كنت مخطئاً جداً، ففي أثناء وجودي في كندا وفي كل مرة كنت أرى فيها شيئاً جميلاً كالأخلاق العالية للتعاملات اليومية، وأنظمة الدولة التي تتحرك كدقات الساعة، والقيادة الراقية للمركبات، والقيمة العالية للإنسان كإنسان، وإنتشار الكتاب والقراءة، كنت أجد غصة في نفسي وأتساءل … ويل قومي … أين هم من كل هذا؟ ما الذي ينقصهم حتى يكونوا مثلهم؟ ثم أراجع نفسي مرة أخرى وأقول لها … العرب رضوا بالجهل والتدجين حياة ومنهجا … ما بالك وبالهم … أتركهم وشأنهم … لتحترق أمتي العربية!
لم أستطع … لم أستطع أن أنسى أمتي وحالها الذي يكسر الخاطر، لم أستطع الإنسلاخ عنهم … وتذكرت رد “سعد بن عبادة” رضي الله عنه لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حادثة غنائم الجعرانة يوم حنين عندما قال له (( ما أنا إلا من قومي يا رسول الله ))، وتذكرت يهودي بني قريضة، الذي كان له يد على “سعد بن معاذ“، وفضل الموت مع قومه في غزوة بني قريظة على ألاَّ يحيا دونهم رغم أنَّ رسول الله قبل شفاعة سعد له، وترك له زوجته وأولاده وبيته وأمواله.
هذا حالي مع قومي الذين أحبهم، فالكنديُّون والغرب لا يحتاجونني ولا يحتاجون كتاباتي وأبحاثي، هم فعلوها – أي الحضارة – وسعيدين جداً بها، الدور علينا الآن … يجب أن نتوقف عن تمجيد التاريخ والبدء في صناعته من جديد، يجب أن نمنح أمواتنا الذين ماتوا من خمسمائة عام … ومن ألف عام تقاعداً يليق بهم … وأن نسمح لمن بيننا اليوم في قيادتنا وبناء مستقبلنا. لا يمكن لأمة أن تنهض وهي ما زال يحكمها شخصيات باتت تراباً من مئات السنين، جزاهم الله عنا كل الخير سلفنا الصالح، فقد صنعوا التاريخ وأفضوا إلى الله، اليوم الدور علينا نحن الذين نعيش الحاضر أن نكمل ما بدءوه وأن لا نقف فقط على أطلالهم.
الآن عزيزي القارئ، دعني آخذك في لقطات لأكثر ما أعجبني في كندا:
  1. النظام: النظام في كندا عبارة عن دقات ساعة لا تتقدم عن موعدها ولا تتأخر، النظام هناك هو روتين حياة متشبع للنخاع، أجمل ما في النظام أنه يحفظ الحقوق، ويُريح العقول والأبدان، ويحقق العدالة.
  2. البشاشة: سماحة الوجه في كندا – وإن بدت مصطنعةً في بعض الأحيان – متطلب أساسي لسوق العمل والحياة اليومية، ورغم أنك تعلم أنها ليست دائماً حقيقية، إلاَّ أنها تُضفي شعوراً رائعاً في نفسك. أنا سمعت الكثير من النقاد العرب يتكلمون عن إصطناعية البسمة لدى الغرب، وأنها ليست نابعة من القلب، وأنا أقول لهم … ومن قال أنها يجب أن تكون نابعة من القلب؟ عندما تتأمل في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (( تبسمك في وجه أخيك صدقة )) هذا لا يعني بالضرورة أنَّ قلبي يجب أن يحب ويعشق كل أخوتي المسلمين الذين أقابلهم في الطرقات، ولكن يجب علي أن أصنع بسمة على وجهي إنصياعاً لأمر رسول الله، ونشراً للوجه البشوش في أرجاء المجتمع الإسلامي والذي يزيد من نشاط الروح والبدن لدى المُبتسم ولدى مشاهدي البسمة. أرجو العودة إلى مقالة ( أقنعة المساجد ).
  3. المكتبة العامة: المكتبات العامة في كندا عبارة عن مدرسة مستقلة بحد ذاتها، مليئة بالمرح والنشاطات الأكثر من رائعة، الدعوات لحضور الأمسيات في المكتبة أو لإحضار أطفالك لحضور نشاطات ثقافية وترفيهية متعددة تأتيك إلى هاتف منزلك، ويتم تسجيل إسمك والتأكيد عليك في أكثر من يوم لحضور تلك النشاطات والتي تختلف بين دروس في الطهي للفتيات وربات البيوت، دورات في توعية الأمهات في كيفية التعامل مع الأطفال، نشطات في الحاسب الآلي، نشطات في القراءة الجماعية، نشاطات في الأعمال الفنية، نشاطات توعوية عن أنواع الحشرات والحيوانات، نشاطات محادثة عامة لتقوية اللغة الإنجليزية، أمسيات لأبناء المهاجرين لتثقيفهم عن قوانين كندا … والكثير الكثير الذي لا يسعني أن أحصيه الآن. في الحقيقة أكثر ما أدخل الفرح على أطفالي في كندا هي هذه المكتبة العامة. تخيل أنَّ كل ما تقوم به من حضور للفعاليات المختلفة أو إستعارة للكتب والمراجع والإسطوانات المدمجة … هو كله بالمجان.
  4. قيادة المركبات: أنا لم أعبر يوماً طريقاً في حياتي مع شعور كامل بالأمان طال عنان السماء مثل ما شعرت في كندا. أثناء وجودي في كندا، قمت أنا وزوجتي بإجتياز الإختبار النظري لقيادة المركبات، وجلسنا ندرس قوانين المرور التي أبهرتنا، فقد لفت إنتباهنا أنَّ محور قوانين المرور تدور حول السلامة العامة وبالتحديد “المشاة” وعابري الطريق، سواء كانوا بشراً أو حيوانات، أضف إلى ذلك سلامتك الخاصة داخل المركبة وسلامة أطفالك، فقانون كندا يقدس السلامة العامة، ويجرم منتهكيها أشد التجريم ويفرض عليهم العقوبات المالية الطائلة.
  5. شبكة المواصلات: حافلات المواصلات في كندا كانت عبارة عن تسلية جميلة لي ولأسرتي، كنا نتجول بين الطرقات في حافلات مكيفة نظيفة تصلح لقراءة الكتب والتفكير في أمور حياتية هامة، كما أنها تخدم جميع فئات الشعب كالمتضررين جسدياً، فالأعمى الذي لا يستطيع أن يرى إسم المحطة القادمة، يستطيع أن يسمع صوتاً آلياً ينطق إسم المحطة قبل بلوغها بقليل، والأصم الذي لا يستطيع أن يسمع إسم المحطة يمكنه أن يقرأها على لوح إلكتروني يشير إليها مع الوقت والتاريخ، كما أن الحافلات في كندا تعمل حسب وقت مُجدول بدقة بالغة كالطائرات ويمكنك معرفة الأوقات بالتفصيل عن طريق موقعهم الإلكتروني على شبكة الإنترنت. لقد قضيت أكثر من شهر بين الحافلات ولم أضيِّع يوماً وقت حافلة أبداً، لأني أعلم وقتها قبل مغادرة منزلي، ولا أجمل من ذلك!
  6. الخصوصية: لم أتعود في الوطن العربي أن أنتبه مطلقاً لقضية مثل الخصوصية، فنحن العرب نحب أن نتدخل فيما يُعنينا وما لا يُعنينا ودائماً ما نجعل من أنفسنا أوصياء على من حولنا دون إذن مُسبق، ولكن في كندا … الخصوصية هي أكثر من طريقة حياة، فقد إنتبهت إلى أن شعوري بالسكينة والراحة والأمان في طرقات كندا نابع من تمتعي بالخصوصية، الخصوصية أساس في الدستور الكندي، لدرجة أنها تصل إلى الزوجة، فعلى سبيل المثال، عندما كنت أتابع إنجاز الأوراق الحكومية عن طريق الهاتف، كانوا يفصحون عن الأوراق التي تخصني وتخص أطفالي الذين هم دون سن البلوغ، عندما كنت أطلب الإستعلام عن أوراق زوجتي، كانوا يعتذرون عن الإفصاح عن أي شيء يخصها، ويطلبون مني إبلاغها هي بالإتصال، كان يقول لي مأمور الدولة في إتصالاتي المتعددة: سيدي، لا نستطيع الإفصاح عن أي معلومات تخص زوجتك، لعلها لا تريدك أن تعلم أي شيء عنها، هذا أمر خاص بها وعليها هي الإتصال والإستفسار بنفسها … وليس أنت، وإذا كانت هي ترغب في تفويضك بالمتابعة، فما عليها إلاَّ أن ترسل لنا بورقة رسمية موقعة منها تبلغنا فيها بأنها لا تمانع من تفويضك لمتابعة المعاملات والأوراق الخاصة بها. بل أكثر من ذلك، عندما جاء وقت ولادة زوجتي لطفلتنا الثالثة “نور” وهممنا بالذهاب إلى المستشفى، قمت بإبلاغ إدارة المستشفى في قسم الولادة بأننا مسلمون، ولا نرغب بأن تخلع زوجتي حجابها أمام الرجال، لذلك أتمنى عليكم أن توفروا لنا ممرضات نساء يقمن بتطبيبها، وهذا ما كان بفضل الله، فجلسنا في المستشفى ما يُقارب اليومين ولم يدخل علينا ذكر واحد، وأحترموا خصوصيتنا وديننا تماماً، فلهم مني جزيل الشكر والتقدير.
  7. المبادرة: جلست ذات يوم أنا وأسرتي في حديقة عامة خضراء كالتي في قصور الملوك والرؤساء، قضينا فيها أكثر من ثلاث ساعات في جو جميل وهواء عليل إلى أن إقترب وقت الغروب، وعندما هممنا بمغادرة الحديقة وجدنا إمرأة مُسنَّة تناهز الثمانين عاماً خرجت من منزل قرب الحديقة وبدأت في تنظيفها، وعندما إقتربت منا بدأت بملاطفة بناتي الصغيرات، وطبعاً ثقافتي العربية أبت إلاَّ أن أتدخل فيما لا يُعنيني وأن أسألها سؤالاً مباشراً … لماذا تقومين بما تقومين به هنا في الحديقة؟ هل أنت من فريق التنظيف المسؤول عن نظافة الحديقة؟ فأجابت بإبتسامة هادئة: ( أنا لا أعمل مع أي فريق نظافة، أنا أسكن بجوار الحديقة، وما أقوم به هو عمل تطوعي تعودنا عليه في كندا، ولابد للإنسان أن يخدم المجتمع قبل مغادرته للحياة )، فما كان مني أنا وزوجتي إلاَّ أن نشكرها ودعونا الله بأن يباركها … وفي داخل أنفسنا تمنينا أن يهديها الله للإسلام لتكون في الجنة. فاجأني الكنديُّون بمبادراتهم، أقف أنا وزوجتي قرب إحدى محطات الحافلات في وسط المدينة نحاول فهم الإرشادات المكتوبة لأوقات الصعود، وتأتي إلينا سيدة كندية لاحظت أننا نحتاج إلى مساعدة … فما كان منها إلاَّ أن عرضت علينا المساعدة، وقرأت لنا المكتوب وشرحته لنا وبكل بشاشة وسرور، مع العلم أن زوجتي محجبة وملامحنا عربية إسلامية، ولم يمنعها ذلك أبداً من عرض المساعدة علينا.
عندما جاء يوم السفر، وصعدت إلى الطائرة عائداً إلى الرياض، ما كان مني إلاَّ أن دعوت في قلبي أن يحفظ الله كندا وشعبها على حسن معاملتهم وروعة أنظمتهم التي وفرت الأمن والعدل وكل ما يحتاجه الإنسان.
أريد أن أسمع منك عزيز القارئ… بالله عليك … ما الذي قام به الكنديُّون لا يستطيع العرب القيام به؟
---------------------------------------------------

About حسين يونس

مسقط رأسه في الكويت .. جذورهُ في فلسطين .. ساقهُ في الأردن .. ثمارهُ في كندا. كاتب – غير متفرغ – منذ عام 2008م، وباحث في قضايا الفكر العربي وسُبل تطوير الفرد والمجتمع.

0 التعليقات:

MST GROUP

حول الموقع:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع مختص بالهجرة الكندية والفيز الكندية بأنواعها الدراسية والسياحية وهجرة المقاطعات ونظام الكفالات الخاصة ويهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية mstservice66@gmail.com WhatsApp /(+16479228597)/ /(+18077909900)/ /(+16472370759)/

اشترك معنا في هنا كندا