canadian style مرحبا بالزوار الكرام مدونة ستايل كندا مدونة تهتم بكل مايخص الشأن الكندي والتي تهم المقيم والمهاجر واللاجيء على الأراضي الكندية ننقل لكم الخبر الصادق والهادفcanadian style ..نتمنى لكم تصفحا شيقا وأستفادة شاملة

كيف أبحث عن عمل في كندا؟




يمكنك البحث في الإعلانات عن الوظائف الشاغرة في قسم التوظيف في جريدتك المحلية. ويمكنك أيضا البحث من خلال الشبكة الإلكترونية. يجد الكثير من الناس وظائفا بهذه الطريقة. وفي الوقت الذي تعتبر فيها هذه الطريقة هي الأسهل في البحث عن عمل ، إلا أن ذلك ليس الطريقة الأكثر فاعلية دائما.
هنالك طرقا مفيدة أكثر في البحث عن عمل، وخاصة بالنسبة للشخص الذي لايمتلك الكثير من خبرة العمل الكندية. وتشمل هذه الطرق مايلي:
  • إقامة شبكة علاقات؛
  • إجراء مقابلات للحصول على المعلومات؛
  • إجراء المكالمات الهاتفية بدون موعد مسبق
  • التطوع للعمل

إقامة شبكة علاقات

شبكة العلاقات تعني التحدث مع الناس الذين تعرفهم والتعرف على أشخاص جدد. وبالتحدث مع الآخرين تستطيع أن تتعرف على الوظائف التي ستتوفر قريبا. يمكنك حتى إكتشاف الوظائف غير المعلن عنها في أي مكان.
طرق التعارف:
  • إَنْظَم الى جمعية
  • إِنْظَم الى نادي ثقافي
  • إشترك في نشاطات مجتمعك المحلي
  • إحضر معرض الأعمال
  • إنظم الى برنامج إيجاد الأعمال

إجراء مقابلات الحصول على معلومات

مقابلة الحصول على معلومات هي مقابلة تقوم بها أنت لتحصل على المزيد من المعلومات حول عمل ما، أو مجال عمل أو شركة. وتعني قيامك بزيارة مواقع قد ترغب في العمل فيها وإعداد قائمة بالأسئلة التي تريد الحصول على إجابات عليها حتى تتمكن من تقديم طلبك في شركة ما. إنها طريقة ممتازة للتعرف على بيئة العمل الكندية وعلى عمل معين. في مقابلة الحصول على المعلومات، تكون أنت الذي يتولى زمام الأمور ويمكنك طرح أي سؤال تعتقد إنه سيوفر لك المعلومات التي تساعدك في النجاح في الحصول على عمل.

عمل المكالمات الهاتفية غير المتوقعة للتقصي عن فرص العمل

المكالمات الهاتفية غير المتوقعة هي مكالمات هاتفية تتصل فيها بشركات لتعرف إن كانت لديهم أية وظائف شاغرة. وتدعى بالمكالمات غير المتوقعة لأن الشخص الذي يستلم مكالمتك الهاتفية لايتوقع مكالمة منك أو لم يطلب بالتحديد أن يتصل به أحد في الشركة.

التطوع

يعني التطوع العمل بدون الحصول على أجر. إنه طريقة رائعة للحصول على خبرة العمل الكندية. وهو كذلك طريقة فعالة لعمل علاقات جديدة والتعرف على الوظائف التي لايُعلن عنها.

مراكز موارد التوظيف   Employment Resource Centre

يمكنك في اونتاريو الإستفادة من مراكز موارد التوظيف في مجتمعك المحلي لمساعدتك في الحصول على عمل. وتتلقى هذه المراكز التمويل من إدارة تنمية الموارد البشرية الكندية Human Resources Development Canada (HRDC) والتي تُدير كذلك مصارف الوظائف Job Banks ، وهي قائمة من الوظائف المطلوبة والمتوفرة في عموم كندا وتُشرف عليها الحكومة الإقليمية وتساعدك في تنظيم بحثك عن عمل. في مراكز موارد المعلومات يمكنك الحصول على :
  • المساعدة من العاملين الذين يعرفون سوق العمل الكندي؛
  • أجهزة الكومبيوتر لأغراض سيرتك الذاتية والرسالة الإفتتاحية؛
  • أجهزة التصوير والفاكس؛
  • الصحف والإعلانات عن عمل.

البحث عن عمل على الشبكة الإلكترونية

توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تتضمن قوائما بالوظائف المطلوبة. يمكنك البحث حسب نوع العمل الذي تريده، عدد الساعات التي تريدها أو حسب المكان. تتضمن بعض الأمثلة على المواقع الإلكترونية الجيدة
مصرف الوظائف الكندي Canada’s Job Bank 
وظائف أونتاريو Ontario Jobs  
وجاريتي فيليج Charity Village


ماذا يريد أرباب العمل الكنديين؟

في كثير من الأحيان، لا يكفي أن تتمتع بمهارات متينة أي مهارات فنية، فأرباب العمل لكنديين يرغبون في توظيف أشخاص لديهم أيضاً مهارات ناعمة.
المهارات الناعمة:
تُدعى هذه المهارات أحياناً بمهارات التوظف، وهي تشمل :
  • التواصل
  • حل المشاكل
  • المواقف والسلوكيات الإيجابية
  • القدرة على التكيف
  • العمل مع الآخرين
يرغب أصحاب العمل أن يتمتع كل موظف بهذه المهارات. إن كل شخص لديه هذه المهارات سيكون قادراً على التعلم والنمو في أثناء أداء وظيفته. يمكن لهؤلاء الناس الانسجام مع زملائهم في العمل، وهم يمثلون أصولاً طويلة الأمد للمنظمة.

المهارات المتينة أو المهارات الفنية:

لكل نوع من الوظائف مجموعة من المهارات، وتدعى بالمهارات المتينة. إن المهارات المتينة
هي مهارات فنية تحتاج إليها للقيام بعمل معين، فعلى سبيل المثال:
  • استخدام برامج الحاسوب
  • القياس والحساب
  • تحليل البيانات
  • التحدث بإحدى اللغات الأجنبية
  • تشغيل آلة

الخبرة

إن فهم معلومات عن سوق العمل (1) يمكن ان يساعد على تحديد نوع الخبرة التي يرغب فيها أرباب العمل. تتكون سوق العمل من عدة أشياء، ولكنها تتضمن بشكل مختصر معلومات حول فرص العمل، والمرتبات، وقطاعات الصناعة، وتشكيلات المدن والمجتمعات، والظروف والاتجاهات المستقبلية، والإحصاءات.
من المهم جداً معرفة كيفية تقييم المهارات المهنية في كندا، إذ يمكن أن يساعد هذا على العثور على وظيفة في مجال تخصصك. من خلال معرفتك لكيفية تقييم خبرتك، فأنك ستعرف فيما إذا كنت بحاجة لرفع مؤهلاتك الأكاديمية أو أداء بعض الامتحانات وذلك للحصول على نفس نوع الوظيفة في كندا.

قد تحتاج إلى تقييم وثائقك الأكاديمية أو المهنية المقررة. في الحِرف أو المهن الخاضعة لنظام معين، لا يمكنك العمل في مجال تخصصك إلا إذا كنت قد حصلت على تقييم للخبرة والوثائق المعتمدة.

ما مدى صعوبة العثور على عمل في أونتاريو؟

ليس من السهل العثور على عمل في Canada يتوافق مع مهاراتك وخبراتك. أنت بحاجة لأن تعرف ما يتوقعه أصحاب العمل تحديداً في وظيفتك أو صناعتك، وفي المدينة التي تنوي  الاستقرار فيها.
الحكومة لا تقوم بتدبير وظيفة لك. الحكومة لديها برامج سوف تساعدك في العثور على وظيفة، ولكن هذه البرامج لن تؤمّن لك وظيفة. ولذا فإن أي شخص يقول لك أنه بإمكانه ضمان وظيفة لك، على الأرجح يحاول أن يبيعك شيئاً. قد تخسر المال وتجد نفسك لا تزال بلا وظيفة. 
هناك الكثير من أجزاء البحث عن وظيفة قد تختلف عما تعودت عليه. وفي الواقع، إن فكرة ضرورة البحث عن وظيفة في حد ذاتها قد تكون مختلفة تماماً بالنسبة لك. 
تخضع بعض المهن والحرف للتنظيم من قبل هيئات مهنية تنظيمية تابعة للمقاطعة، وهذا يعني أنك ستكون بحاجة للحصول على رخصة.
قد يستغرق الحصول على رخصة بعض الوقت إذا كنت قد حصلت على التدريب خارج Canada، وقد لا تقبل الهيئات التنظيمية المؤهلات التي حصلت عليها خارجCanada أو قد تكون بحاجة للحصول على المزيد من التدريب أو التعليم أو الخضوع لامتحانات.
وقد ترغب في العمل في وظيفة في مجالك غير خاضعة للتنظيم (1) أولا. وقد تكون هذه طريقة جيدة لاستغلال مهاراتك والحصول على الخبرة بثقافة مكان العمل الكندي.
قد تكون تجربة الهجرة مرضية جداً لك ولأسرتك. هناك العديد من الأمثلة على المهاجرين الناجحين في Canada. وفي واقع الأمر، أن الكثير من أكثر الشركات نجاحاً في هذا البلد تأسست على يد مهاجرين. ولكن هذه العملية ليست بسهلة، خاصة في السنوات القليلة الأولى. 

فأعرف ما أنت مقدم عليه. ضع خطة عمل لوصولك، وكن مستعداً واعرف ماذا الذي يمكن أن تتوقعه

Ontario Council of Agencies Serving Immigrantsالمصدر

0 التعليقات:

About Author:

مرحبا بكل زوار الموقع الكرام.. أعزائي وأخوتي موقع ستايل كندا هو موقع غير ربحي يهدف الى تعريف المواطن العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص بطبيعة الحياة والعمل والدراسة في كندا بحكم خبرتي في هذا المجال لأني في الأصل مواطن عراقي هاجر الى كندا وأستقر في أونتاريو خلاصة خبرتي هذه أضعها بين أيديكم لكل طامح في الهجرة نحو حياة الحرية وتحقيق الطموح ...الموقع يقدم خدمة الأستشارة والنصح لكل من يرغب بالقدوم الى كندا وبالذات مقاطعة اونتاريو - تورنتو للتواصل عبر الخاص عبر العناوين التالية basim.ibrahim@gmail.com


Let's Get Connected: Twitter | Facebook | Google Plus| linkedin

اشترك معنا في هنا كندا